إعلان

شرط تسجيل الشهر العقاري.. ننشر إجراءات الحصول على الرفع المساحي الرقمي

10:00 ص الأربعاء 08 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

تواصل مأموريات الشهر العقاري في المحافظات تلقي طلبات المواطنين بشأن الشهر والتوثيق وفقا لقانون الشهر العقاري الجديد رقم 9 لسنة 2022.

ويشترط إجراء الرفع المساحي للأراضي والعقارات من أجل توثيقها في الشهر العقاري.

وفيما يلي، يوضح مصراوي، خطوات الحصول على الرفع المساحي الرقمي:

أولا.. التسجيل للحصول على الخدمة من خلال إحدى الطرق التالية:

1- إلكترونيا عن طريق البوابة الإلكترونية للتسجيل المساحي العقاري https://rsc.mped.gov.eg/.

- تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور.

- تسجيل بيانات المواطن (الاسم - المحافظة - رقم الموبايل - عنوان المراسلات) وبيانات الخدمة (شقة - مبنى - أرض مقاسة بالمتر المربع أو الفدان).

- تصدر البوابة رقم كودي لاستخدامه في استكمال إجراءات ومراحل الطلب ويرفق به كافة المستندات الخاصة بالرفع المساحي، وتصدر رقم الدفع المرجعي لاستخدامه في حالة السداد عن طريق فوري.

- تقدم هذه الخدمة بالكامل مجانا.

2- التقديم ورقيا

- عن طريق ملء طلب نموذج الرفع المساحي (مجاني) الموجود بالمراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين على مستوى الجمهورية.

- يحصل الصادر لصالحه الكلب على رقم كودي لاستخدامه في استكمال إجراءات ومراحل الطلب.

- تقدم هذه الخدمة بالكامل مجانا.

ثانيا: سداد تكاليف أعمال الرفع المساحي

يتم تقدير تكاليف أعمال الرفع المساحي طبقا للآتي:

- العقارات (675 جنيها للمساحة حتى 100 م2 - 1000 جنيه لمساحة أكبر من 100 م2 وحتى 200 م2 - 1500 جنيه لمساحة أكبر من 200 م2 وحتى 300 م2 - 4725 جنيها للمساحة أكبر من 300 م2 وحتى 400 م2).

- الأراضي المقاسة بالمتر المربع (1350 جنيها للمساحة حتى 100 م2 - 2700 جنيه لمساحة أكبر من 100 م2 وحتى 200 م2 - 4050 جنيها لمساحة أكبر من 200 م2 وحتى 300 م2 - 5400 جنيه لمساحة أكبر من 300 م2 وحتى 400 م2).

- الأراضي المقاسة بالفدان (6750 جنيها حتى مساحة 5 أفدنة - 13500 جنيه لمساحة أكبر من 5 أفدنة وحتى 10 أفدنة - 27000 جنيه لمساحة أكبر من 10 أفدنة وحتى 20 فدانا).

وحال زيادة المساحات عن أقصى مساحة مذكورة مما سبق يتم إضافة تكلفة المساحة الزائدة "الجزء" إلى التكلفة الإجمالية لأقصى مساحة.

ثالثا: وسائل سداد تكاليف أعمال الرفع المساحي

1- الدفع بالكروت الذكية (فيزا - ماستركارد - ميزة) من خلال البوابة الإلكترونية للمركز التكنولوجي للتسجيل المساحي العقاري.

2- الدفع خلال 48 ساعة من خلال (منافذ فوري - تطبيق فوري الإلكتروني - المحافظ الإلكترونية - ماكينات فوري داخل المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين) باستخدام رقم الدفع المرجعي من البوابة الإلكترونية للتسجيل المساحي العقاري.

3- في حالة إجراء الرفع المساحي في شقة داخل عقار لم يسبق تسجيل أرضه سيتم دفع تكلفة مالية طبقا لمساحة الشقة فقط دون النظر إلى التكلفة المالية للمساحة الإجمالية للعقار.

رابعا: تحديد موعد إجراء الرفع المساحي

1- يتم التواصل مع المواطن من خلال مركز خدمة العملاء للمركز التكنولوجي للتسجيل المساحي العقاري لتحديد الموعد المناسب لإجراء الرفع المساحي.

2- في حالة عدم تحقيق تواصل مع المواطن خلال 72 ساعة من موعد تقديم الطلب يتم التواصل مع وحدة الدعم الفني.

خامسا: أعمال الرفع المساحي

1- يقوم المواطن باستقبال الطاقم في الموعد السابق تحديده.

2- يقوم المواطن بالتأكد من بطاقة التعريف الخاصة بأفراد الطاقم عن طريق مسح رمز التعريف "كيو آر كود" والتأكد من مطابقته للبيانات التي سبق إرسالها من مركز خدمة العملاء للمركز التكنولوجي للتسجيل المساحي العقاري.

3- بعد التأكد من هوية أفراد الطاقم سيقوم المواطن بالإرشاد عن حدود العقار محل الطلب ليقوم الطاقم بتنفيذ الرفع المساحي ثم يوقع المواطن على نموذج كروكي إرشاد رفع مساحي (دون أدنى مسؤولية على طاقم الرفع المساحي).

4- يمكن للمواطن متابعة حالة طلب الرفع المساحي الخاص به بصورة دورية من خلال البوابة الإلكترونية أو التواصل مع مركز خدمة العملاء للمركز التكنولوجي للتسجيل المساحي العقاري أو مركز خدمة العملاء للمركز التكنولوجي للتسجيل المساحي العقاري.

سادسا: استلام الرفع المساحي

1- في حالة وجود زيادة في المساحة التي تم رفعها عن المساحة التي قدرت من خلالها الرسوم سيتم إخطار المواطن بضرورة استكمال باقي الرسوم وفي حالة عدم استكمالها يعتبر الطلب موقوفا لحين استيفاء باقي الرسوم.

2- يعتبر التأكد من استكمال الرسوم يتم شحن الرفع المساحي بواسطة شركة شحن معتمدة بإحدى الوسائل الآتية.

- (تسليم الرفع المساحي "سي دي" + شهادة شهادة ورقية مؤمنة) على عنوان المراسلات المسجل بالطلب على البوابة الإلكترونية حتى مقر المواطن نظير 30 جنيها لمصاريف الشحن تدفع عند الاستلام.

- استلام الرفع المساحي (سي دي + شهادة ورقية مؤمنة) بواسطة المواطن من مراكز التوزيع المذكورة بالبوابة الإلكترونية نظير مبلغ 20 جنيها لمصاريف الشحن تدفع عند الاستلام.

فيديو قد يعجبك: