إعلان

مساعد مدير "الصحة العالمية": إمكانات مصر تمكنها من نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات

04:35 م الأحد 05 يونيو 2022

المؤتمر الطبي الأفريقي الأول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي وأ ش أ:

قالت ماريا أنجلا سيماو، مساعد مدير عام منظمة الصحة العالمية لإتاحة الأدوية والمنتجات الصحية، إن مصر قامت بجهود ريادية في مجال تصنيع الدواء واللقاحات؛ حيث يمكنها إلى جانب 5 دول إفريقية أخرى تعزيز ونقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات.

وأضافت سيماو، خلال جلسة حوارية لتبادل الأفكار والرؤى تحت عنوان "نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في إفريقيا"، ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الأول "صحة إفريقيا"؛ بحضور الرئيس السيسي، اليوم الأحد، إن جائحة كورونا أكدت ضرورة تنويع القدرات الصحية للدول، مشيرةً إلى أن القدرات الصحية في ما يخص بعض الأدوية، متمركزة في بعض المجالات فقط، منوهةً بضرورة تعزيز القدرات التنظيمية، مشيرةً إلى أنه من دونها لا توجد إمكانية لتعزيز التوزيع على المستوى الوطني وما بين البلدان وكذلك على المستوى الدولي.

وأكد الدكتور أحمد جويل أوما، القائم بأعمال مدير الوكالة الإفريقية لمكافحة الأمراض والأوبئة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر عن مساندتنا في مجال مواجهة مرض التهاب الكبد الوبائي عبر إفريقيا، مشيرًا إلى أننا نستفيد من خبرة مصر من أجل إعادة هذه التجربة في الدول الإفريقية المختلفة، ونحن على الاستعداد لذلك.

وقال أوما، بشأن الفرص التي يجب أن تستفيد منها الدول الأعضاء خلال الفترة المقبلة من خلال المنظمة لتعزيز الأنظمة الصحية: "تعلمنا درسين من خلال هذه الجائحة؛ الأول هو أنه حينما تكون هناك مشكلة كبيرة عبر العالم، فإن إفريقيا تقف دائمًا وحدها، والثاني أنه حينما تجتمع إفريقيا معًا فأمور كثيرة جيدة تحدث".

وأضاف القائم بأعمال مدير الوكالة الإفريقية لمكافحة الأمراض والأوبئة أنه في عام 2020 فإن رؤساء الدول ومنهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمعوا معًا لبحث كيفية مواجهة جائحة كورونا؛ فحينما يأتي قادة إفريقيا معًا تتبعهم بعد ذلك الفرق الفنية، ولقد أدركنا أيضًا من خلال كل أزمة، أن هناك فرصًا تتولد، مشيرًا إلى الحاجة إلى تعزيز هيئاتنا الإفريقية على المستوى القاري وكل المؤسسات التي تعالج أمور الصحة العامة على مستوى البلدان، وتعزيز قدرات الهيكل العامل وتدريب طواقم العمل، ودعم القدرات في مجال التصنيع؛ حيث كان الأمر المزعج في بداية هذه الجائحة أنه ليست لدينا القدرة على منح الموارد لشعوبنا، وظهر هذا حينما بدأت تأتي اللقاحات، لذلك فنحن نحتاج إلى أن ننشئ كل البنى التحتية لهذا، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات بين القطاعَين العام والخاص، ويمكننا بعد ذلك أن ندعو أصدقاءنا من خارج إفريقيا.

وقالت حنيفة بنجرانا وزيرة الدولة للصحة في أوغندا: "إن جائحة كورونا كان لها تأثير كبير على جميع الأنظمة الصحية في دول العالم أجمع؛ لا سيما في الدول النامية، وأثرت على الوضع الاقتصادي والاجتماعي وأبرزت عدم المساواة وعدم العدالة بين الناس".

وأضافت وزيرة الدولة للصحة في أوغندا، خلال الجلسة الحوارية، أننا هنا من أجل أن نضمن استدامة الخدمات الصحية، ونحتاج إلى أن نستعيد القوة لبناء المرونة في أنظمة الرعاية الصحية، وألا ننسى اقتصاديات بلادنا التي تأثرت وتباطأت.

وأوضحت بنجرانا أنه لا توجد دولة يمكن أن تتحدث بمفردها، ونحتاج إلى أن نتحدث معًا من أجل استدامة النظم الصحية التي لدينا والهياكل التي تجعلها مستدامة.

ونبهت وزيرة الدولة للصحة في أوغندا إلى أننا نحتاج إلى أن نوازن جهود مواردنا في الدول الإفريقية، ونريد الأمان لشعوبنا وممتلكاتنا، ولا يمكن أن نعيش بأمان دون الاهتمام بالموارد.

وتابعت بنجرانا: "إننا في ظل جائحة كورونا نحتاج إلى أن نعمل أكثر على توافر الخدمات الصحية والنظم الصحية، ونريد أن نتمكن من تعزيز المناعة لدى الجميع، ونريد أن ندفع حكوماتنا للتسريع من عملية الإنماء الاقتصادي بعد جائحة كورونا وضمان الاستدامة في النظم الصحية".

وأضافت وزيرة الدولة للصحة في أوغندا أنه ينبغي تعزيز سهولة الوصول إلى اللقاحات، مشيرةً إلى أنه حين حدثت جائحة كورونا لم تكن هناك خطط لتوزيع الأمصال وإنتاجها، مؤكدةً أنه يجب أن نكون دائمًا مستعدين بدلًا من الانتظار على قوائم الذين ينتظرون الحصول على الأمصال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان