إعلان

ارتفاع أسعار وتحديد مساحة.. الأرز الشعير يكسر حاجز الـ9400 جنيه والأبيض 15 ألف

08:30 ص السبت 04 يونيو 2022

أسعار الأرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

ارتفعت أسعار الأرز بشكل ملوظ مؤخرًا، حيث وصل سعر طن الأرز الشعير إلى 9400 جنيه، فيما بلغ سعر طن الأرز الأبيض العريض 15 ألف و100 جنيه، في ظل مطالبات بزيادة المساحة المنزرعة.

وكشف النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، ما قال إنه السبب الحقيقي وراء ارتفاع أسعار الأرز في الأسواق، موضحًا أن التجار هم أول من يتلاعب بالأسعار، وهو ما يظهر في التفاوت بين أسعار الباعة والمحلات.

وأكد السباعي في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" أنه ناقش ارتفاع أسعار الأرز في إحدى الجلسات العامة للبرلمان بحضور وزير التموين باعتبار الوزارة هي الجهة المسؤولة في المقام الأول، مطالبًا بضرورة تحديد سعر توريد للفلاحين، بالإضافة إلى دخول محصول الأرز ضمن منظومة الزراعات التعاقدية أسوة بالقمح.

وأشار السباعي، إلى أن التعاقد على محصول الأرز يأتي ضمن خريطة الدولة المصرية في الحفاظ على المحصول بصفته محصول استراتيجي، بالإضافة لضبط عملية الزراعة من قبل الفلاحين، في ظل محدودية الموارد المائية التي نعاني منها.

من ناحية أخرى، أكد المهندس السيد شلبي، رئيس مصلحة الري، أن المساحة المقرر زراعتها بالأرز في عام 2022 هي 724 ألف فدان بمنطقة الدلتا بالإضافة إلى 300 ألف على المصارف، مشيرًا إلى أن هذه هي المساحة المقررة طبقًا للقرار الوزاري.

وأضاف شلبي، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن زراعة الأرز تكون في 9 محافظات هي (الإسكندرية - البحيرة - الدقهلية - الشرقية - كفرالشيخ - الغربية - دمياط - الإسماعيلية - بورسعيد) لافتًا إلى أنها مساحة العام الماضي وليس لها علاقة بغلاء الأسعار من عدمه.

وأشار إلى أن محصول الأرز من أكثر المحاصيل الشرهة للمياه، مضيفًا أن تحديد المساحة تم بتنسيق بين وزارتي الري والزراعة.

وحظر قرار وزير الري زراعة الأرز في غير المناطق المصرح لها طبقاً للمادة 38 من قانون الري والصرف، وتوقيع غرامة على المخالفين طبقًا للمادة 94 من ذات القانون على المخالف، تحصيل قيمة مقابل الاستغلال للمياه الزائدة عن كل فدان.

وفي ذات السياق قال الدكتور حمدي موافي، رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز الهجين في مركز البحوث الزراعية، إن تقليص المساحة المزروعة بالأرز طبقًا لقرار وزارة الري والموارد المائية سيحدث نقصًا كبيرًا وفجوة استهلاكية عند زراعة كل المساحة بالأصناف التقليدية، مشيرًا إلى أن ثبات متوسط الإنتاجية المحصولية عند 4 أطنان للفدان؛ ستعطي إنتاجًا يبلغ 2.897 مليون طن أرز شعير تنتج 1.825 مليون طن أرز أبيض ويكون العجز المترتب على ذلك 1.407 مليون طن أرز أبيض في مصر.

ولفت موافي، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي، إلى تضرر مساحات واسعة من الأراضي المتأثرة بالملوحة بما يؤدي إلى تدهورها وتصحرها نتيجة زيادة تراكم الأملاح خصوصًا القريبة من شمال الدلتا، مطالبًا بضرورة التوسع في زراعة الأرز الهجين والأرز السوبر نظرًا لتحملهم لندرة المياه والملوحة والري المخلوط.

وأشار إلى أنه سيتم إحلال الأصناف الهجينة والسوبر المتفوقة عن الأصناف التقليدية، العام المقبل، باعتبارها تعطي زيادة محصولية من 25-30% ويمكنها تقليص الفجوة أو النقص الناتج عن تقليل المساحة المنزرعة بالأرز، ويضاف إلى ذلك تحملها الظروف المعاكسة من نقص المياه أو الملوحة أو الظروف المناخية بدرجة أكبر من الأصناف التقليدية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان