إعلان

هل الحجاب فرض؟.. رد حاسم من الأزهر والإفتاء على سعد الدين الهلالي

12:50 م الخميس 30 يونيو 2022

الدكتور سعد الدين هلالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - محمود مصطفى:

أصدر الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، بيانين للرد على تصريحات الدكتور سعد الدين هلالي أستاذ الفقه المقارن، بشأن الحجاب والتي أثارت جدلًا واسعا خلال الأيام الماضية بين مؤيد ومعارض.

كان هلالي، قال إن تيار الإسلام السياسي لا يريدون وجه الله بل يريدون وجه الجهات التي تحميهم، وكأنهم هم من نشروا الإسلام فى مصر، مضيفًا في تصريحات تلفزيونية: "تحدثوا عن الحجاب ويقولوا تحمى نفسك من الذباب والذبح، ويمنع من التحرش، وانتى عليكى تعترفى إنك عاصية وتخرجى من غير حجاب"، متسائلا: "هل تريدون أن تخرج المرأة غير المحجبة وتشعر أنها عاصية لله؟".

ورد الأزهر الشريف على تصريحات هلالي، مؤكدا أن الحجاب فرض عين على كل مسلمةٍ بالغةٍ عاقلةٍ، أقرَّته مصادر التشريع الإسلامي بنص القرآن وإجماع فقهاء المسلمين.

وأكد في منشور عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أن ما يُتداول من محاولة لنفي فرضيَّة الحجاب وتصويره أنه عادة أو عرفٌ انتشر بعد عصر النبي صلى الله عليه وسلم- هو رأي شخصي يرفضه الأزهر؛ لأنه مخالف لما أجمع عليه المسلمون منذ خمسة عشر قرنًا من الزمان.

وشدد على أن هذا الرأي يفتح الباب لتمييع الثوابت الدينية، كما أن التفلت من أحكام الشريعة، وما استقر عليه علماء الأمة بدعوى "الحرية في فَهم النص" هو منهج علمي فاسد.

في الوقت نفسه، مضى مركز الأزهر العالمي للفتوى، في ذات الاتجاه بأن فرضية الحجاب ثابتة بنصِّ القرآن الكريم، والسُّنة النَّبوية الصَّحيحة، وإجماع الأمة الإسلامية من لدن سيدنا رسول الله ﷺ إلى يومنا هذا، وحكم فرضيته ثابت لا يقبل الاجتهاد أو التّغيير، واستغلال الأحداث والجرائم المأساوية المُنكرة، في الهجوم على ثوابت الدّين، والطّعن في مسلماته وتوجيه طاقة رفضها الشّعبي إلى إحدى شرائع الإسلام وتعاليمه؛ أمر غير مقبول، عظيم الخطر والضرر على الفرد والمجتمع.

وأوضح في بيان أول أمس، أن فرضية الحجاب ليست رؤية شخصية للفقهاء والعلماء، والقول بعدم فرضيته قول شاذّ لا عِبرة به، بل هو شعيرة من شعائر الإسلام فُرضت بالنّصّ القطعي ثبوتًا ودلالةً، ولا يمكن بحال أن يُترك تقرير فرضيتها للهوى أو القناعات الشّخصية.

فيما أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الحجاب شعيرة من شعائر الإسلام، وطاعة لله تعالى، وفرضٌ على المرأة المسلمة التي بلغت سن التكليف.

وأوضحت في منشور عبر صفحتها بـ"فيسبوك" بعنوان "الرد على من أنكر فريضة الحجاب"، أنه يجب على المرأة أن تستر جسمَها عدا الوجهَ والكفين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان