إعلان

قبل ما تضحي.. اعرف الفرق بين الذبح والنحر وعلاقته بخروج الدم

10:39 ص الأحد 19 يونيو 2022

أضحية العيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أوضحت مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة الفرق بين النحر والذبح وذلك ردا على تساؤلات المواطنين بشأن الفارق بينهما قبل عيد الأضحى المبارك.

وقالت مديرية الطب البيطري، في تنويه عبر صفحتها على فيسبوك، إن النحر والذبح كلاهما حلال والمقصود به تزكية اللحم من الدم بعد الذبح بمعنى التخلص من أكثر من ثلثي الدم الموجود بالحيوان وهو ما يعادل نسبته 74% من الدم.

الذبح

يتم الذبح عن طريق قطع في العروق الموجودة بمنطقة الرقبة ناحية الرأس خاصة في الحيوانات ذات الرقبة القصيرة مثل الأغنام.

النحر

يتم عن طريق طعن الحيوان أسفل الرقبة عند التقاء الرقبة بالصدر وخاصة الحيوانات ذات الرقبة الطويلة (الإبل).

ضوابط استخدام الذبح أو النحر

في الإبل على سبيل المثال لا نستخدم معها إلا طريقة النحر لأن الرقبة طويلة فيتم طعنها فنحرها عند مكان التقاء الرقبة بمنطقة الصدر لأنه أقرب مكان للقلب وبذلك يمكن للقلب ضخ أكبر كمية من الدم لأن موضع النحر قريب منه وهو ما يساعد حركة الأطراف التي بدورها تضخ كمية الدم الموجودة بها وبهذه الطريقة يخرج أكبر قدر من الدم خارج الجسم.

ماذا لو استخدمنا الذبح مع الإبل؟

إذا تم ذبحها من أعلى الرقبة ناحية الرأس سيعطل ذلك آلية خروج الدم من الجسم لأن مكان الذبح بعيد عن القلب بسبب طول رقبة الحيوان وهو ما سيصعب العملية على القلب ولن يتمكن من ضخ كمية الدم التي يضخها إذا كان مكان الذبح قريبا منه، وبالتالي العملية لن تتم بنفس الكفاءة، كما يوجد احتمال بأن الحيوان يمكن أن تُزهق روحه قبل خروج أكبر قدر من الدم.

بينما يستخدم الذبح مع جميع الحيوانات ذات الرقبة القصيرة (أغنام - ماعز) لأنه لا يوجد فرق كبير بين مكان الذبح وبين القلب، ومجمع العروق يكون أعلى الرقبة ناحية الرأس فيُفضل معها الذبح.

طريقة ذبح الأبقار والجاموس

بالنسبة للطريقة الصحيحة للتعامل مع الأبقار والجاموس يجوز استخدام الطريقتين خاصة إن كان الحيوان شرسا في التعامل مثل الجاموس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان