إعلان

يحيى الفخراني عن الشائعات: زوجوني 100 واحدة وأعلنوا وفاتي مرات ومرات

08:56 م الأحد 12 يونيو 2022

يحيى الفخراني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال النائب محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار في مجلس الشيوخ، إن مصر تعرضت لكم كبير من الشائعات خلال المرحلة السابقة، مضيفًا: "أغلب هذه الشائعات كان مغرضًا".

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الأحد، بحضور الدكتورة نعايم سعد زغلول، رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء والذي ناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائبة راجية الفقي بشأن تطوير تقرير الشائعات الذي يصدره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

وقالت رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء: "بعد الرد على الشائعات تعاد الشائعة بطريقة أكثر تعقيدًا والشائعات تركز على القضايا التي تهم المواطن مثل المواسم الخاصة بالتموين والدعم والتعليم"، لافتة إلى أن الفترة السابقة شهدنا شائعات كثيرة متعلقة بأزمة فيروس كورونا وصدرت شائعات على لسان منظمة الصحة العالمية، وتم الرد عليها بعد التواصل مع المنظمة حتى لا تؤثر على المواطنين.

وقالت رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء: "الشائعات تستهدف أيضًا المشروعات القومية الكبرى والبعض أطلق شائعات حول توقف مشروع حياة كريمة بسبب التحديات الاقتصادية"، وأضافت: "نقيس انتشار الشائعات على أرض الواقع ونتابع القنوات المعادية للدولة لرصد الشائعات على هذه المحطات الإعلامية".

وقالت إن الرد على الشائعات يجب أن يصاحبه رفع الوعي للرد على الشائعات، لافتة إلى أن الشائعات استهدفت الفواكه وجودتها وزعموا أن هناك مشكلة تتعلق بجودة الفاكه المصرية بسبب مياه الري وهذا غير صحيح .

وأوضحت أن الشائعات مستمرة تزيد ويختلف شكلها وصياغتها ونواجهها ولا نتوقف عن ذلك"، مضيفة: "الشائعات هدفها تشكيك المواطن في مؤسسات الدولة وإحباطه وتصدير الطاقات السلبية له".

وقال النائب طارق التهامي عضو اللجنة، إن الشائعات مثل الفيروس الذي يتحور بشكل مستمر، مطالبًا بالرد عليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال النائب يحيي الفخراني عضو اللجنة: "جوزوني 100 واحدة ودخلوني العناية المركزة مرات وأعلنوا وفاتي مرات ومرات، وتحدثوا عن الفنان عادل إمام بنفس الصيغة".

وأضاف الفخراني: "كنت بتضايق من الشائعات" ثم مازح أعضاء اللجنة: "الشائعات ضدي خفتت"، وأضاف ضاحكًا: "هل ده معناه أني مش مهم؟!" وهنا ضحك أعضاء اللجنة ردًا على ما قاله الفخراني.

وأكد رئيس لجنة الثقافة والسياحة والأثار والإعلام بمجلس الشيوخ، أن الحكومة أحسنت حينما دشنت المركز الإعلامي في مجلس الوزراء للرد على الشائعات.

وقال: "لابد أن نعترف بأن مصر تعرضت لقدر كبير من الشائعات الخطيرة، ربما لم تتعرض لها أي دولة في العالم".

وضرب مثالًا بما سمي "شهيد الشهامة" في محافظة المنوفية في قضية الطفل راجح والذي لقى حتفه بسبب الدفاع عن فتاة، وقال: "هنا نحن أمام قضية مجتمعية وكثير من الشائعات تخاطب طلاب المرحلة الثانوية، فصلًا عن انتشار فيديوهات مضروبة تؤدي إلى حدوث البلبة والشائعات".

قالت النائبة راجية الفقي، مقدم الاقتراح برغبة وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال اجتماع اللجنة، أن تقرير الشائعات الذي يصدر عن مركز المعلومات بمجلس الوزراء يعد أحد الآليات المهمة جدًا، قائلة: "هذا التقرير كان له دور مهم بدأ في عام 2014 وتحديدًا مع الأجرام الذي ظهر من الجماعة الإرهابية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان