إعلان

خبير وبائيات يُحذر: أتوقع موجة سادسة لكورونا في هذا التوقيت

12:21 م الأحد 08 مايو 2022

إصابات كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

وصف الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر بأننا "في وقت الراحة" من انتشار الإصابات خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال "عنان" في تصريحات لمصراوي، الأحد، إنه "تم رفع أغلب الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا في مصر، ونحن حالياً في وقت الراحة والهدنة، لكن الإصابات من المقرر أن تعاود الارتفاع مرة أخرى لكن بوفيات أقل في ظل ارتفاع مؤشر التطعيم بلقاحات كورونا في الفئات الثلاث المستهدفة".

وتوقّع "عنان" أن ترتفع الإصابات في مصر الشهر المقبل، ضمن الموجة السادسة للجائحة، ولكنها ستكون "موجة خفيفة" بالمقارنة بالموجات السابقة؛ بسبب ارتفاع معدل التطعيمات، فضلًا عن استمرار تحور الفيروس وضعفه.

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس السبت، أن متوسط عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا بلغ 8 إصابات خلال الأسبوع الماضي ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، فيما بلغ متوسط الوفيات اليومي 4 حالات جديدة.

وأشار إلى أنه لم يحدث ارتفاع في الإصابات خلال شهر رمضان وعيد الفطر، لافتًا إلى انخفاض معدل التطعيم بالجرعات المعززة والتي من المهم أن يحصل عليها كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطقم الطبية.

وذكر "عنان" أنه من المنتظر أن تعلن منظمة الصحة العالمية بنهاية العام الجاري، أن كورونا لم تعد جائحة بل مرض عادي لنتعايش معه ويكون له لقاح موسمي.

وعلى المستوى العالمي، أوضح أستاذ علم انتشار الأوبئة أن "هناك انحسار بالنسبة لإصابات ووفيات كورونا في العالم كله، إذ انخفض المعدل بنحو 20% بالمقارنة بالأسبوع الماضي فيما عدا قارتي أمريكا وأفريقيا التي تشهد ارتفاعا في الإصابات".

فيديو قد يعجبك: