إعلان

​"الأسمدة نار".. الزراعة تكشف تفاصيل خطة مساندة صغار المزارعين لتفادي عجز الموسم الصيفي

07:00 ص السبت 28 مايو 2022

وزارة الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

تشهد أسعار الأسمدة ارتفاعات كبيرة، على المستوى المحلي والدولي، ففي السوق المصرية ارتفع سعر طن الأسمدة الفوسفاتية بأنواعها المختلفة بمقدار 750 جنيهًا، فيما تراجعت أسعار سماد اليوريا والنترات بمقدار 300 جنيه.

الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، قال إن ارتفاع أسعار الأسمدة حدث عالمي ليس في مصر فقط، موضحًا أن الدولة حريصة على دعم المزارعين باستمرار، ورغم ارتفاع أسعار الأسمدة، مازالت الحكومة تدعم الفلاح عبر استلام الأسمدة من الشركات ودعمها.

وقال الشناوي في تصريحات لـ"مصراوي"، إن أسعار الأسمدة مرتفعة للغاية حيث يصل سعر الطن عالميًا من 18 إلى 20 ألف جنيه، والسعر التوافقي هو 8400 جنيه، إلا أن وزارة الزراعة توفر الأسمدة بسعر مدعم وهو 4500 لطن اليوريا و4400 جنيه للنترات، للحد من غلاء المحاصيل الزراعية التي تتأثر بالأسمدة بشكل مباشر.

وفي ذات السياق قال الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، إن مخزون الأسمدة متوفر وآمن في الجمعيات الزراعية، مشيرًا إلى أن موسم صرف أسمدة الموسم الصيفي انطلق نهاية مارس الماضي.

وأشار القرش لـ"مصراوي"، إلى أن الوزارة حصلت على حصتها المدعمة من الشركات المنتجة للأسمدة، وهي 55% من كامل إنتاج هذه الشركات من خلال الجمعيات الزراعية، والجمعية العامة للائتمان، والجمعية العامة للإصلاح الزراعي، والجمعية العامة للأراضي المستصلحة، والتي تحصل على كامل الحصة المدعمة مع تخصيص 10% من هذه الكميات للسوق الحرة من الراضي الزراعية.

فيديو قد يعجبك: