إعلان

عضو لجنة الحوار الوطني بحزب الوفد يطرح فكرة إلغاء لجنة شؤون الأحزاب.. ما السبب؟

12:33 م الثلاثاء 24 مايو 2022

ياسر قورة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

قال المهندس ياسر قورة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، وعضو لجنة الحوار الوطني بالحزب، إنه من المتفق عليه أن الأحزاب السياسية داخل أي نظام سياسى تلعب دورا مهما خاصة في فترة التحول الديمقراطي التى تعقب تغييرا جذريا في بنية النظام السياسي، لاسيما وأن هناك زيادة كبيرة وغير مبررة لعدد الأحزاب السياسية فى مصر، وهنا كان لزاما علينا ونحن نعدل من قانون الأحزاب، أن نطرح آليات جديدة من شأنها الحد من هذه الزيادة، وفى ذات الوقت إيجاد طرق لسرعة انجاز شؤون الأحزاب. بحسب تعبيره.

وأضاف قورة قائلا، في بيان: "لقد اقترحت على حزب الوفد ضمن ورقة الحوار الوطني أن يتم إلغاء لجنة شئون الأحزاب كونها معرقلة لإنشاء الأحزاب وليس لها سند دستوري، ويجب وبشكل سريع إلغائها، وإنشاء لجنة جديدة يتولى رئاستها هيئة مستقلة طبقا للدستور بموجب المادة 215 من الدستور، وأن تكون مستقلة تماما عن مرفق القضاء كونه مثقل بأعباء كثيرة وقضايا لا حصر لها، كما أنه ليس صاحب اختصاص أصيل كون الأحزاب وطريقة تشكيلها وإدارتها هي جزء من المجتمع المدني".

وأشار عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، وعضو لجنة الحوار الوطني بالحزب إلى أنه يجب أن يتم تشكيل هيئة مستقلة لإدارة شؤون الأحزاب والعمل على تذليل ما يواجهها من عقبات وإصدار تراخيص عملها، والبت سريعا في أي نزاعات تنشأ، وما إلى ذلك من اختصاصات أخرى تناط بها.

وأردف قورة: لقد تم إعطاء لجنة شئون الأحزاب سلطة واسعة في الموافقة على قيام الأحزاب ووقف نشاطها أو صحيفتها والاعتراض على قراراته في إطار مقتضيات المصلحة العامة للدولة. وبذلك فقد تحولت معظم الأحزاب الجماهيرية إلى مؤسسات تصدر صحفاً فقط.

فيديو قد يعجبك: