إعلان

رغم النقص والإعفاء من القيمة المضافة.. طلب إحاطة بسبب زيادة أسعار الدواء

02:57 م الثلاثاء 17 مايو 2022

مجلس النواب

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- مصراوي:

تقدم النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بطلب إحاطة بشأن زيادة أسعار الدواء على الرغم من الإعفاء من القيمة المضافة، طبقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

وأوضح مهني أنه وردت إلينا الكثير من الشكاوى بشأن زيادة أسعار عدد من الأدوية؛ والتي أصبح سعرها ليس في متناول قدرة المريض، والتي لا شك تشكل عبئًا كبيرًا على المواطن المصري، لا سيما أن الدواء ليس من السلع أو الخدمات التي يجوز الاستغناء عنها أو تبديلها، فكفانا أن هناك نقصًا في بعض الأدوية، ليصبح نقصًا مع غلاء أسعار.

وتابع النائب: وزادت أسعار المسكنات وخافض الحرارة الذي يعالج العديد من الأمراض؛ مثل الصداع، وآلام العضلات، والتهاب المفاصل، وآلام الظهر، وآلام الأسنان، ونزلات البرد، ووصلت الزيادة إلى نسبة 26%، وزادت أسعار مضاد الالتهابات وتخفيف الألم الخفيف إلى المتوسط؛ مثلًا الأسبوسيد وما شابه بنسبة 25%. وزادت أسعار أدوية علاج الالتهاب الشعبي الحاد والمزمن والربو الشعبي، والحالات التي يصاحبها ضيق في الممرات التنفسية والكحة المصاحبة لحالات عدوى الجهاز التنفسي، كما في نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية، وكذلك التهاب الحلق؛ خصوصًا إذا كانت تلك الحالات مصحوبة بإفرازات مخاطية، بنسبة 25%.

واستكمل مهني: زادت أيضًا أسعار المضادات الحيوية بنسبة 20%، وزادت أسعار أدوية علاج التهاب الأعصاب؛ خصوصاً لدى مرضى السكر وحالات الأنيميا المختلفة وآلام المفاصل بنسبة تعادل 20.8%.

وأضاف عضو مجلس النواب أن هناك قرارًا قد صدر بإعفاء الأدوية والمواد الفاعلة في الإنتاج، والدم ومشتقاته واللقاحات، من الضرائب، وإعفاء مستلزمات ومواد خام إنتاج الأدوية من الخضوع لضريبة القيمة المضافة، وبالتالي لا مبرر للغلاء الذي وصل فى بعض الأحيان إلى 50% من القيمة.

وطالب مهني بإعادة دراسة عشوائية تسعير الأدوية في ظل وجود أدوية تحمل نفس الفعالة بنفس الكفاءة والفاعلية، ولكي تتفاوت الأسعار بشكل غير منطقي.

وطالب النائب بتبني كتابة الوصفات الطبية والروشتتات بالاسم العلمي وذلك أولاً لمصلحة المريض الاقتصادية، وثانياً نمهد لمشروع التأمين الصحي الجديد الذي يعد إنجازًا وإعجازًا للقيادة السياسية .

وطالب مهني أيضًا بالحد من طوفان عشوائية ترخيص المكملات الدوائية التي لا تشكل إلا العبء الاقتصادي على المريض دون أية فائدة علاجية مرجوة.

فيديو قد يعجبك: