إعلان

عبدالمنعم سعيد: الحوار السياسي الأصل في المجتمع

07:10 م الخميس 12 مايو 2022

الدكتور عبدالمنعم سعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد عضو مجلس الشيوخ، إن الحوار السياسي هو الأصل في المجتمع، والسياسة لا توجد إلا عندما يكون هناك حكم، والحوار هو الأصل، والمفروض أن يتحاور البرلمان، أي تتحاور سياسيًا.

وأضاف خلال خلال الجلسة التشاورية لمنتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية: "الحوار سياسي وليس أخلاقي أو فلسفي أو وحودي أو تقييم للتاريخ".

وأشار: "الحوار وجهًا لوجه يشارك فيه كل الأطراف، ونحن امام لحظة تاريخية استدعت طلب الرئيس إجراء حوار وطني".

وأكد: "هذا الحوار يستند إلى أمرين، وثيقة الدستور ورؤية 2030، وتلك الرؤية هي أساس للحوار السياسي، وما سنصل إليه في الـ8 سنوات المقبلة".

وواصل: "أما القضايا الكبرى فهي قضايا مثل قضية الزيادة السكانية فنحن في معدل نمو يصل إلى 7%، وزيادة سنوية تصل إلى 20 مليون نسمة، وبالتالي معدل النمو لا يواكب الزيادة السكانية".

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن نجاح الحوار الوطني يتطلب تهيئة المجال العام له، ويحول دون تحوله لمباراة إعلامية بين المشاركين، ومن بين تلك الإجراءات التي شاهدناها، ومنها إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي وإفساح مجال أكبر للحريات في وسائل الإعلام المختلفة.

وأضاف، خلال الجلسة التشاورية لمنتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، من الضروري وضع مدى زمني معين من 3 إلى 4 أشهر لهذا الحوار الوطني، لوضع جدول زمني محدد.

وأكد، أتصور أن يكون هناك قرار رئاسي تشكيل لجنة عليا لإدارة الحوار وتنظم عملها، وتدير الحوار وفق ما تتفق عليه القوى المختلفة.

وذكر، عكاشة أن الحوار الوطني الشامل مؤسس حقيقي لشرعية الجمهورية الجديدة.

ودعا إلى ضرورة وجود تعزيز للحياة الحزبية، وضمان حياة حزبية تسهم في تعزيز قدرة المجتمع على تحقيق نهضة تنموية شاملة، من خلل تعزيز دور للمرأة، مشددة على ضرورة تنوع تمثيل الأطراف المشاركة في الحوار الوطني.

ودعا إلى ضرورة عقد حوار اقتصادي حول القضايا الاقتصادية المهمة الراهنة، مثل تنشيط دور النشاط المصرفي، وإصلاح النظام المصرفي.​

فيديو قد يعجبك: