إعلان

الشكوى مستمرة.. طلب إحاطة لوزير المالية بسبب أزمة الفنانين مع ضريبة القيمة المضافة

01:12 م الأربعاء 09 فبراير 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، اليوم الأربعاء، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية، بشأن تضرر الفنانين من تطبيق قانون القيمة المضافة عليهم وضرورة تسهيل خضوعهم للقانون.

وقال محسب إن هناك عدة صعوبات تواجه العاملين بالمهن التمثيلية في تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة؛ خصوصاً أن القانون يطلب من الممثل إصدار فواتير عن أعماله الفنية، والتقدم بإقرار شهري؛ وهو أمر صعب تطبيقه وسبَّب أزمات كثيرة لدى الفنانين.

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي، حاول مرارًا شرح وجهة نظر الفنانين، ويجب الاستماع إليه والعمل على إيجاد حلول مرضية للجميع؛ خصوصًا مع وجود شكوى مستمرة من الفنانين والسينمائيين من القانون.

وأشار النائب إلى أن ما يحصل عليه الفنانون والسينمائيون يعد أتعابًا مهنية وليس ربحًا حتى يخضع للقانون، وهناك تحفظ على اعتبار نشاط التمثيل من الأنشطة الخاضعة لقانون القيمة المضافة؛ ولكن قد صدر القانون بالفعل وتم إخضاع النشاط له، وليس لدى الفنانين أزمة مع ذلك، بينما الإشكالية في الكيفية.

وشدد عضو مجلس النواب على أن هناك ضرورة ملحة لإيجاد وسائل تحقق مصلحة الجميع، والعمل على عقد بروتوكول بين وزارة المالية ونقابة المهن التمثيلية والفنية؛ لتنظيم خضوع النشاط للقانون بشكل يسهل العملية ويراعي اعتبار الظروف الخاصة لنشاط التمثيل.

فيديو قد يعجبك: