إعلان

صور جوية.. تفاصيل توسعة كوبري العجمي بطريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي

06:24 م الإثنين 05 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عبد المنعم:​

استعرض الفريق المهندس كامل الوزير وزير النقل، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم عددًا من المشروعات القومية الكبرى بالإسكندرية، تخطيط وتطوير مشروعات النقل في المحافظة.

وأشار الوزير، إلى أنه تم التخطيط لتطوير جميع الطرق الطولية والعرضية التي تربط محافظة الإسكندرية بالدلتا والقاهرة بعدد (9) محاور رئيسية وهي (طريق الإسكندرية الزراعي- طريق الإسكندرية الصحراوي - محور النوبارية وامتداده لمحور عمر سليمان - محور المحمودية - الطريق الدولي الساحلي - محور أبو ذكري - محور الكافوري / برج العرب).

وقال، إنه جاري تطوير طريق القاهرة الزراعي بطول 220 كيلو متر مؤكدًا أن الطريق كان الرئيسى الذى يربط الإسكندرية بالقاهرة ومحافظات والدلتا وكان يطلق عليه الطريق السريع وتم افتتاحه عام 1959ونتيجة لمرور الطريق داخل العديد من المدن المهمة وعواصم المحافظات والذي أدى إلى الزحف العمراني وإختناق الطريق وعدم القدرة على توسعته، فتم وضع خطة لتطوير وتوسعة الطريق تعتمد على الآتى:

- إعادة تدوير طبقات الرصف الحالية بإستخدام الأنظمة الحديثة.

- توسعة الطريق بعدد 2 حارة / إتجاة ليصل إلى 4 حارة / إتجاة فى المسافات خارج الكتل السكنية .

- إنشاء عدد 10 كباري علوية لحل التقاطعات السطحية ولتحرير الحركة المرورية العابرة للمدن حيث تم الإنتهاء من عدد 4 كوبري ( الشرقاوية - قلما - الشموت - طوخ طنبشا ) وجاري تنفيذ عدد 6 كوبرى ومن أهمها كوبرى أجهور وعرب الرمل.

2- تطوير وتوسعة طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بطول 160 كيلو متر (جاري التنفيذ من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة)، لافتًا إلى أن هذا الطريق تم تنفيذه عام 1935 كمدق من الاحجار مثبت بالبتومين بعرض 6م وتم توسعته ورصفه في مرحلة لاحقة ليصبح (2 حارة / اتجاه) وأدت زيادة حركة العمران على جانبى الطريق إلى التكدس المروري وزيادة نسب الحوادث.

فتم تطوير وتوسعة الطريق عام 2015 ليصبح 6 حارات / اتجاه (منها 2 حارة للشاحنات) وهى المرة الأولى فى مصر التي تٌفصل فيها حركة الشاحنات عن الملاكي وتحويله إلى طريق حر بإنشاء كباري علوية في التقاطاعات الرئيسية مما أنعكس على خفض معدلات الحوادث بنسبة 38 %.

وأشار إلى أنه لتلبية الطلب العالى لمرور الشاحنات على الطريق، جاري تطويره وتوسعته حاليًا ليصبح 8 حارة / اتجاه (منها 4 حارات للشاحنات)،

مستعرضًا تطوير القطاع من بوابة رسوم الإسكندرية حتى كارفور بطول 30كم، حيث أنه نظرًا لعدم إمكانية توسعة المسافة من بوابة رسوم الإسكندرية حتى كارفور كباقي قطاعات الطريق لعدم وجود مساحات كافية ووجود شبكة من المرافق على جانبي الطريق، فتم تطوير الكباري القائمة بمناطق (العجمى والكافوري) وإنشاء كوبري دوران للخلف بمنطقة العامرية كالتالى:

- الانتهاء من تطوير وتوسعة كوبري العجمي على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي ليصبح 4 حارات مرورية بطول 950 متر .

- الانتهاء من إنشاء كوبري دوران العامرية على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي للقادم من العجمي وبرج العرب لخدمة القادم من العجمي وبرج العرب ومتجه إلى الإسكندرية بعدد 3 حارة مرورية بطول 810 متر. ( تنفيذ النيل للإنشاء والطرق احدى شركات وزارة النقل )

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان