إعلان

"سلامة الغذاء": نستهدف جذب الشركات المتوسطة والصغيرة خلال الفترة المقبلة

02:27 م الإثنين 05 ديسمبر 2022

الدكتور طارق الهوبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

قال الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إننا نستهدف خلال المرحلة المقبلة التركيز على جذب الشركات المتوسطة والصغيرة لانها بداية دخول السوق المحلي وذلك سواء كانت في المساحة أو رأسمال أو النشاط.

وأضاف الهوبي - في كلمته خلال فعاليات الدورة السابعة لمعرض فود أفريقا اليوم الاثنين- أن الهيئة عملت الفترة الماضية على صياغة تشريعات وقوانين ملزمة لعملها حتى تكون لاعبًا إقليميًا بمنظومات سلامة الغذاء، منوهًا بأننا نستهدف الارتقاء بمنظومة الغذاء المصرية ووضع نظام مراقبة غذائية فعال.

من جهته.. أكد رئيس لجنة أفريقا باتحاد الصناعات الدكتور شريف الجبلي ضرورة اهتمام بالتواجد بالسوق الإفريقية، حيث أنه سوق واعد ويبلغ عدد سكانه نحو 1.4 مليار مستهلك وبه معدلات نمو كبيرة، كما أن مصر تتمتع مع اأريقيا باتفاقية التجارة الحرة القارية والتي تعطي مزايا للمنتج المصري أمام نظائره.

ووجه الشركات المصرية بضرورة التواجد داخل السوق الإفريقي فالمستهلك والمستورد الإفريقي يحب أن يرى البضاعة الحاضرة، منوها بأهمية التوسع في انشاء المراكز اللوجستية.. مطالبًا بضرورة التوسع في المشاركة بالمعارض والبعثات الخارجية حتى يتسنى للمستهلك الإفريقي التعرف على المنتج المصري.

وبدوره.. قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية المهندس هاني برزي إن قطاع الصناعات الغذائية شهد خلال 25 عامًا نموًا كبيرًا وتطورت المنتجات المحلي ليحل الكثير منها محل المنتجات المستوردة.

وأكد ضرورة قيام المستثمرين الأجانب بالنظر إلى السوق المصري والاستفادة منه كبوابة للسوق الإفريقي من خلال إقامة شراكات واستثمارات، لافتا إلى أن وثيفة ملكية الدولة التي تم إقرارها من مجلس الوزراء الأسبوع الماضي تستهدف تمكين القطاع الخاص وزيادة قوته في مصر خلال الفترة المقبلة.

من جانبه.. قال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبدالحميد الدمرداش إن هناك تعاونًا مع وزير النقل الفريق كامل الوزير لحل مشكلة الشحن البحري للمحاصيل الزراعية، حيث أنه خلال الفترة المقبلة سيتم التعاون مع مجموعة إيطالية لنقل المحاصيل الزراعية سريعة التلف لتصل أوروبا خلال 5 أيام.

وأوضح أن مشكلة النقل البحري تعد من أكبر التحديات التي تواجه القطاع ومع حلها سيتم تسهيل عمليات التصدير وزيادة صادرات القطاع، لافتًا إلى أن صادرات الحاصلات الزراعية شهدت نمو بنسبة 13% خلال الموسم التصديري المنتهي في أغسطس، حيث سجلت نحو 2.7 مليار دولار من خلال تصدير 4.3 مليون طن، مؤكدا أن ذلك يعد إنجاز في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها العالم.

ولفت إلى أن مصر تصدر حاصلات زراعية إلى 120 دولة بنحو 95 محصول، منوهًا بأن كل القطاعات تستهدف تحقيق معدل نمو خاصة في ظل رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الصادرات من 30 مليار دولار إلى 100 مليار دولار.

ونوه بأن صادرات الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية تخطت 6 مليارات دولار، وكان من المتوقع تخطيها 7.7 مليار دولار، ولكن في ظل التحديات والعوائق لم يتم الوصول لذلك.

وذكر أن استراتيجية المجلس هو إعادة هيكلة الحاصلات الزراعية من خلال دخول اصناف ذات قيمة تنافسية عالية، منوها بأن صادرات العنب زادت من 120 مليون دولار إلى 250 مليون دولار مع إضافة الاصناف الجديدة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: