إعلان

علاقته بـ "الشناوي" وتأثره بـ "هيكل".. 15 معلومة عن مفيد فوزي

02:17 م الأحد 04 ديسمبر 2022

الإعلامي مفيد فوزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

رحل عن عالمنا المحاور والإعلامي والكاتب الصحفي مفيد فوزي، صباح اليوم الأحد، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز الـ89 عاما.

ويرصد "مصراوي" أبرز المعلومات عن مفيد فوزي على النحو التالي:

1- اسمه الكامل مفيد فوزي سعد من مواليد 19 يونيو عام 1933.

2- وليد مفيد في محافظة بني سويف.

3- كان والد "مفيد" موظفا بوزارة الصحة، أما والدته فكانت ربة منزل وهي التي شجعته على تنمية موهبته الصحفية منذ الصغر.

4- بعد إتمام المرحلة الثانوية، التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية، وتخرج فيها عام 1959.

5- الكاتب والشاعر كامل الشناوي، أول من قدم مفيد، في عالم الصحافة من خلال مؤسسة روز اليوسف، التي بدأ بها مشواره، وتعرف على أبرز رموزها.

6- أول حوار أجراه في حياته كان مع زينب الغزالي، وعمره 21 سنة.

7- كان مثله الأعلى من الصحفيين محمد حسنين هيكل، وأحمد بهاء الدين.

8- تنقل "مفيد" خلال مشواره بعالم الصحافة بين صفحات الجرائد ما بين الفن، والسياسة، والأدب، والمجتمع، ولقب بـ "رائد الحوار الصحفي التلفزيوني".

9- بدأ الراحل "مفيد" مشواره باتجاه الإعلام المسموع والمرئي، من خلال إعداد الكثير من البرامج الإذاعية أهمها: فوازير رمضان مع آمال فهمي لمدة 10 سنوات، وأوافق.. امتنع تقديم سناء منصور، وفنجان شاي تقديم سامية صادق.

10- في مجال تقديم البرامج، قدم "مفيد" مجموعة حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، منها: ضيف في ليلة صيف، خواطر على الهوا في برنامج ألوان مع مديحة نجيب، وأين هم الآن، ونجوم الشر.

11- في التليفزيون، قام الراحل بإعداد العديد من البرامج ، منها "نص ساعة من وقتك" مع سميرة الكيلاني، و"نجمك المفضل" مع ليلى رستم، و"عزيزي المشاهد" مع أماني ناشد، و"تحت الشمس" مع سلوى حجازي، "الغرفة المضيئة" مع لبنى عبدالعزيز، و"النادي الدولي" مع سمير صبري.

12- عام 1982، أصدرت رئيس إتحاد الإذاعة والتليفزيون الإعلامية سامية صادق، قرارها بأن يقدم "مفيد" البرامج التي يتولى إعدادها، وظهر مقدما للبرامج عبر شاشة التليفزيون.

13- من أهم البرامج التي قدمها على الشاشة "عصر من الفن" عن أم كلثوم، و"صديقي الموعود بالعذاب" عن عبدالحليم حافظ، و"المدفع قبل الخبز أحيانا" مع المشير عبد الحليم أبو غزالة، و"الموسيقار وأنا" وحوار مطول مع محمد عبدالوهاب.

14- قدم "مفيد" مجموعة حلقات تلفزيونية منفصلة من إخراج جميل المغازي مع العديد من رواد الأدب والفن والسياسة، مثل: عمرو دياب، وإحسان عبدالقدوس، ويوسف إدريس، ويحيى حقي والسيدة مفيدة عبدالرحمن (أول محامية في مصر)، مصطفى أمين، ونجيب محفوظ، وأحمد زويل، وفاروق الباز، ومحمد البرادعي، والرئيس الأسبق محمد حسني مبارك 4 مرات.

15- ظهر الإعلامي الراحل مفيد فوزي، بشخصيته الحقيقية كمحاور، في أفلام "حديث المدينة" من إنتاج ماجدة الصباحي، و"معالي الوزير" مع الفنان أحمد زكي".

فيديو قد يعجبك: