إعلان

نبات الجوجوبا ووقود الطائرات.. تفاصيل تفقد وفد "زراعة النواب" مشروعات واحة باريس بالوادي الجديد​

11:48 ص السبت 24 ديسمبر 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تفقد وفد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري، رئيس اللجنة، عددًا من مشروعات الاستثمار الزراعي بواحة باريس بمحافظة الوادي الجديد، بحضور اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، خلال الزيارة الميدانية التي تقوم بها اللجنة للمحافظة.

واستعرض أصحاب المشروعات الاستثمارية تجربتهم في زراعة نحو ألفي فدان من نبات الجوجوبا؛ حيث يتم استخلاص زيت منه يستخدم كوقود للطائرات، بالإضافة إلى استخلاص نوع من الأعلاف من ذلك النبات.

وأشاد أعضاء الوفد البرلماني بتلك التجربة، مطالبين بالتوسع فيها، حيث أكد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة، أن نجاح تلك التجربة يمثل قيمة مضافة للبلاد، حيث يساعد في توفير العملة الصعبة للبلاد نتيجة تصديره إلى الخارج باعتباره محصولًا مطلوبًا في السوق العالمية لاستخدامه في وقود الطائرات.

وأضاف الحصري أن ما يقوم به الرئيس السيسي من تنمية وتطوير في الطرق يساعد في خطوات التنمية الزراعية؛ حيث أصبح من السهل ربط مختلف المناطق بشكل يساعد على توفير الخدمات بها لتكون صالحة للزراعة، مشيرًا إلى أهمية التنوع الزراعي لدينا في مصر ما بين الزراعات الاستراتيجية والزراعات المطلوب تصديرها لتوفير العملة الصعبة؛ بما يساعد البلاد على مواجهة التحديات الاقتصادية.

وقال النائب صقر عبد الفتاح، وكيل لجنة الزراعة، إن نجاح مصر في زراعة نبات الجوجوبا، خطوة جيدة تدل على أننا نسير في طريق التنمية الزراعية، داعيًا للتوسع في زراعة ذلك النبات؛ لا سيما أنه لا يستهلك مياهًا كثيرة ويمكنه استخدام مياه ذات ملوحة، بالإضافة إلى أنه نبات ناجح اقتصاديًّا في العائد من تصديره للخارج.

وأيد ذلك النائب إبراهيم الديب، عضو لجنة الزراعة والري، قائلًا إن أي نجاح في تصدير محصول زراعي هو نجاح اقتصادي لمصر في توفير العملة الأجنبية التي تحتاج إليها البلاد في توفير احتياجاتها من الخارج.

وأضاف عضو مجلس النواب أن زراعة مثل تلك المحاصيل ذات العائد الكبير على المزارع وكذلك على الدولة في توفير العملة الصعبة تعد أفضل من محاصيل أخرى لا تغطى تكلفة إنتاجها ويمكن استبدال محاصيل أخرى بها.

وأكد النائب أحمد البنا، عضو لجنة الزراعة، أهمية مشروعات التوسع والاستثمار الزراعي في المناطق الجديدة؛ لا سيما محافظة الوادى الجديد باعتبارها من المحافظات الواعدة زراعيًّا لما تتميز بها من وجود مساحات كبيرة صالحة للزراعة.

ودعا البنا إلى سرعة استغلال تلك المساحات ومشاركة القطاع الخاص في الاستثمار الزراعي بها.

وأكد النائب أهمية الاستفادة من تلك المساحات في زراعة محاصيل استراتيجية تستوردها البلاد حاليًّا من الخارج مثل الذرة الصفراء، مشيرًا إلى أن ذلك من شأنه توفير العملة الصعبة التي كانت تحتاج إليها البلاد لاستيراد الذرة الصفراء المستخدمة في الأعلاف.

وقال النائب عامر الشوربجي إن استغلال تلك المساحات الشاسعة من أراضي الوادي الجديد لتنفيذ مشروعات استثمار زراعي أمر جيد ومطلوب التوسع فيه، بهدف زيادة الإنتاج الزراعي وتوفير العملة الصعبة للبلاد.

ويضم الوفد البرلماني الذي يزور الوادي الجديد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، والنائب صقر عبد الفتاح صقر، وكيل اللجنة، والنائب حسن عيسى سليمان وكيل اللجنة، والنائب مجدي ملك، والنائب عادل صلاح عامر، والنائب عامر الشوربجي، والنائب أسامة فتحي، والنائب عادل عبد الوهاب حماد، والنائب أحمد إبراهيم البنا، والنائب إبراهيم محمد عبد الله الديب، ومن أمانة اللجنة أحمد العقاد ويحيى جلال، وعادل حسن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان