إعلان

90 يومًا على رمضان.. الإفتاء تستطلع اليوم هلال شهر جمادى الآخرة

02:09 م الجمعة 23 ديسمبر 2022

دار الأفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

تستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم، هلال شهر جمادى الآخرة لعام 1444 هجرية، من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية، عن مدى تحقق رؤية هلال شهر جمادى الأولى من عدمه بعد صلاة المغرب اليوم.

وأعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، أنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن غرة شهر جمادى الآخرة للعام الهجري الحالي 1444 ستوافق يوم الأحد 25 ديسمبر الحالي وعدته 29 يوما، وبذلك تكون غرة شهر رجب يوم 23 يناير المقبل.

وأشار رئيس المعهد - في بيان له، إلى أن هلال شهر جمادى الآخرة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 12 والدقيقة 18 ظهراً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة 29 جمادى الأولى الموافق 23 ديسمبر الحالي (يوم الرؤية).

وأوضح أنه يلاحظ أن الهلال سيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في القاهرة وفي مكة المكرمة وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأضاف أن القمر سيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة بدقيقة واحدة، وفي القاهرة بـ 4 دقائق، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (1 - 5 دقائق) فيما عدا توشكى التي يغرب فيها القمر مع غروب الشمس.

وبذلك يتبقى على شهر رمضان المبارك ثلاثة أشهر (90 يوما" إذ يسبقه في الترتيب شهور "جمادى الآخرة - رجب - شعبان"، إذ يأتي في الترتيب التاسع في السنة الهجرية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان