إعلان

خبير يكشف مفاجأة بشأن العمر الافتراضي لسد النهضة

01:05 م الخميس 01 ديسمبر 2022

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، خبير الموارد المائية، إن إثيوبيا الأولى عالميا في ترسيب الطمي مما يُعجَل بالعمر الافتراضى لسد النهضة.

وأضاف شراقي في منشور له عبر صفحته الرسمية بـ "فيسبوك"، الخميس، أن الهضبة الإثيوبية تتكون من جبال بركانية بازلتية تكونت في العصور الجيولوجية القديمة نتيجة وجود الأخدود الأفريقي العظيم الذي يقسم إثيوبيا نصفين، وترتفع الجبال إلى أكثر من 4620 متر فوق سطح البحر، وتكون نظاما مطريا فريدا حيث تسقط الأمطار بغزارة في موسم قصير من يوليو إلى سبتمبر مندفعة من أعلى الجبال.

وتابع:"تعمل الأمطار بشدة على تعرية الصخور البازلتية التي تتكون من أضعف المعادن (أولوفين وبيروكسين) وأغناها من العناصر الكيميائية (سيلكون - صوديوم - بوتاسيوم - كالسيوم - حديد - ماغنسيوم - منجنيز) الضرورية للنباتات، ولذا فإن البازلت يكون أخصب الأراضي الزراعية، وتكونت حوالى %95 من التربة الزراعية في السودان ومصر من الرواسب الإثيوبية".

وأوضح شراقي أن جميع الأنهار التي تنبع من إثيوبيا تتميز بكمية طمي هائلة تصل فى حوض النيل الأزرق إلى حوالي 200 مليون م3/سنة، ولهذا سمي بالأزرق، وعند انتهاء اكتمال سد النهضة فإن السعة التخزينية تقل تدريجيا كل 5 سنوات بمقدار مليار م3 واحد نتيجة ترسيب الطمي، وسيتوقف التوربينين الحاليين (عند مستوى منخفض 565 م) بعد حوالي 17 عاما، ثم باقي التوربينات (عند مستوى 595 م) بعد 70 عاما وهو العمر الافتراضي للسد طبقا ً للظروف الحالية، هذا إن لم يحدث انهيار قبل ذلك نتيجة العوامل الجيولوجية المختلفة.

وواصل:"العمر الافتراضي للسد العالي قدر بـ 500 سنة، وبعد مرور أكثر من 51 سنة على إنشائه زاد عمره إلى أكثر من 550 سنة نتيجة ترسيب معظم الطمي في السدود السودانية.

وتابع:"تظهر الصور الفضائية اليوم استمرار فيضان المياه أعلى الممر الأوسط بكمية تقدر بحوالي 50 مليون م3/يوم نتيجة توقف التوربينين، وغلق بوابتي التصريف، وسيتوقف تدفق المياه من أعلى في حالة تشغيل التوربينين أو أحدهما بكفاءة (تصريف 50 - 100 مليون م3/يوم) أو فتح إحدى بوابتي التصريف".

فيديو قد يعجبك: