إعلان

كانت قرى وتحولت.. وزير الإسكان: إقليم الدلتا زاد 20 مدينة في 52 عامًا

10:52 ص الخميس 01 ديسمبر 2022

الدكتور عاصم الجزار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنَّ التنمية المراد تحقيقها في إقليم الدلتا، هي المواطن بالبحث عن كيفية رفع جودة حياته اقتصاديًّا في ظل التكدس السكاني وانعدام فرص الامتداد.

وأضاف خلال كلمته في افتتاح المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخميس، أنه عند النظر في الظاهرة الأخرى في المحتوى العمراني في الدلتا هو عدم الاتزان في توزيع السكان بين الحضر والريف، إذ أن نسبة الحضر على مستوى الجمهورية 45%، وعلى مستوى إقليم الدلتا 28% فقط.

وتابع: الحضر على مستوى العالم يُمثِّل 55% من سكان العالم و70- 75 من الناتج المحلي الإجمالي على مستوى العالم يكون من الحضر، وبالتالي عند النظر إلى الأرقام نعرف أنها اقتصاديات ضعيفة وتنعكس على نوعية فرص عمل قليلة وبطالة وحتى مستويات الخدمات والتعليم والفرص للنمو محدودة جدًا، هذا ما يعطينا مؤشراتنا حتى التنمية.

واستطرد: يجب أن ندرس المحتوى حتى نرى القرارات وكيفية توجيهها، وعند النظر إلى عدد سكان الريف، نجد أنه يوجد ظاهرة في الدلتا تتمثل في أن عدد المدن عام 1970 كانت 40 مدينة، وفي 2022 أصبحت 60 مدينة، والزيادة ليست مجتمعات عمرانية جديدة بل هي كانت قرى وحجمها السكاني ازداد، باعتباره واحد من أكبر الأقاليم في المعدلات السكانية، وهذا ما يجعله ليس لديه فرص للتنمية.

فيديو قد يعجبك: