إعلان

الحق في الدواء يحذر من امتناع الصيادلة عن إعطاء الحقن: معاناة للمرضى

03:33 م الأحد 27 نوفمبر 2022

حقنة - ارشيفية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب - أحمد جمعة:

قال المركز المصري للحق في الدواء، إن المريض المصري سيعاني حرمانه من التداوي خصوصا عند استخدامه الحقن نظرا لدعوة نقابة الصيادلة ونقاباتها الفرعية في المحافظات، إلى الامتناع عن إعطاء الحقن للمرضى.

واعتبر المركز في بيان اليوم، أن هذا "تحريضا" للضغط على جهات التحقيق بسبب قرار إحالة صيدلانية إلى محكمة الجنايات في واقعة وفاة طفلتين بالإسكندرية.

كانت النقابة العامة لصيادلة مصر طالبت في بيان رسمي، أعضائها بمنع إعطاء الحقن بجميع أنواعها داخل صيدلياتهم، درءا للشبهات وسداً لباب الذرائع وحفاظاً على الصيادلة من التعرض للمساءلة القانونية عن خدمة طبية مقدمة منهم.

ويأتي القرار على خلفية إحالة صيدلانية وعاملة لديها إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامهما بجرح الطفلتين "إيمان وسجدة" بالإسكندرية بحقنة عمدًا مما أفضى إلى موتهما، بعدما أقامت النيابة العامة الدليل ضدهما من شهادة 9 شهود، وما ثبت بتقارير مصلحة الطب الشرعي، وما تبين خلال معاينة النيابة العامة للصيدلية محل الواقعة ومشاهدة آلات المراقبة بها، وما أقرت به المتهمتان في التحقيقات.

وأضاف بيان المركز، أنه هناك رصد كبير من مختلف المحافظات أن الأطباء لا يقومون بهذا العمل نظرا لضيق وقتهم أو عدم الاكتراث بالحالة، وفي اوقات كثيرة تقوم المساعدات داخل العيادات بهذا العمل رغم أن 80٪؜ منهم خريجي مدارس تجارية او صناعية أو بدون عمل، الأمر الذي يذهب بالمرضى إلى المستشفيات العامة التي تتخوف من التعامل مع الحقن التي جاءت من خارج المستشفى.

وأوضح أنه إزاء ذلك لا يجد المريض سوى الصيدليات التي يجرم القانون بشكل صريح قيامهم بهذا العمل ورغم وجود الآلاف من المواطنين الذين يتعاملون يوميا مع الصيدليات والامر يتم بخير الا ان حادثه او اتنين يقلب الوضع ويتفاجيء الصيدلي بدخوله الأقسام والنيابات واخيرا سجنه.

واضاف البيان أنه في ظل وجود فجوه واضحة في التشريعات الحالية ينوه المركز المصري للحق في للدواء إلى أن الحل اما الزام الطبيب بتكمله عمله مع المريض بأنهاء كورس عدد الحقن بنفسه وهذا الاضمن او يتم عمل دورات باشراف الوزاره مع اعتماد هذه الدورات سنويا للصيادله واعطائهم هذا الحق او المساعدين لهم او الممرضين او خريجي المعاهد الصحيه بعد تدريبهم علي يد الخبراء علي ان تجدد رخصه المزاوله سنويا حتي نضمن للمرضي حقهم في التداوي والدواء في مواعيده.

فيديو قد يعجبك: