إعلان

لأول مرة.. "الزراعة" تستهدف 3 ملايين و800 ألف فدان لزراعة القمح

01:05 م السبت 26 نوفمبر 2022

الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن خطة الوزارة تستهدف زراعة مساحة 3 ملايين و800 ألف فدان قمح، مشيرًا إلى رفع حالة الطوارئ بكل المديريات.

يأتي ذلك في إطار الاستعدادات المكثفة التي تبذلها الدولة للموسم الزراعي الجديد للقمح لزيادة المساحة المنزرعة بالمحصول خلال هذا الموسم؛ حيث تم توفير التقاوي المعتمدة لزيادة المساحة الرئيسية من وحدة الأرض وتسعير المحاصيل الاستراتيجية لتفعيل السياسة الزراعية في الدولة؛ وعلى رأسها القمح؛ وهو ما يحقق عائدًا جيدًا للفلاح.

وأضاف الشناوي، في تصريح أدلى به إلى "مصراوي"، اليوم السبت، أن الوزارة وفرت حتى الآن ما يقرب من 70% من التقاوي المنتقاة وتم توزيعها على المزارعين أصحاب الحيازات الزراعية، لافتًا إلى أن المستهدف العام القادم زراعة 4 ملايين فدان وتوزيع التقاوي بنسبة 100%.

وتابع رئيس قطاع الخدمات الزراعية: الوزارة تضع ملف الأمن الغذائي أولوية قصوى للدولة من خلال العمل على مسارات متوازية لتحقيق هذا الهدف وإتاحة توفير الغذاء من الإنتاج المحلي والتخزين الاستراتيجي.

ولفت الشناوي إلى تجهيز كل المعدات التابعة لقطاع الزراعة الآلية؛ لتسهيل عمليات الحرث والتجهيز حتى يأتي وقت الحصاد؛ خصوصًا في المشروعات القومية.

وأشار رئيس قطاع الخدمات الزراعية إلى أن وزارة الزراعة تعمل على شقَين رئيسيين؛ هما الزيادة الأفقية، والتوسع الأفقي في المساحة الأرضية، مؤكدًا طرح كميات كبيرة من التقاوي للموسم الجديد، بأسعار تقل عن السوق الخارجية بنسبة 15%.

جدير بالذكر أن المحاصيل الصيفية انتهت، وتم حصادها بالكامل؛ مثل البنجر والذرة والقطن والسمسم.. وغيرها، فهي لا تحتاج إلى أسمدة حاليًّا؛ حيث تم حصر الأرصدة في الجمعيات الزراعية في الفترة من منتصف سبتمبر إلى نهايته، ويتم صرف دفعات القمح الآن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان