إعلان

رئيس "النواب": البرلمانيون مسؤولون أمام شعوبهم عن حشد الجهود لمكافحة تغير المناخ

12:32 م الأحد 13 نوفمبر 2022

الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

قال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إن قمة المناخ تعد الحدث الأبرز والأكثر تأثيرًا عالميًّا بالنظر إلى ما تهدف إليه من إنقاذ كوكب الأرض من ذلك الخطر الوجودي والمحدق بنا جميعًا.

جاء ذلك في كلمة جبالي، اليوم الأحد، أمام أعمال الاجتماع البرلماني العالمي على هامش الدورة الـ27 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المُناخ (COP 27)، والتي تعقد في شرم الشيخ في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري.

وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن التهديد الخطير لظاهرة تغير المناخ يضع الجميع أمام مسؤولياته للعمل الجاد والتحلي بالإرادة الصادقة والأخذ بأسباب فعالة لمواجهة حاسمة لتلك الظاهرة المخيفة سعيًا لعالم مستقر وآمن تترسخ فيه قيم الحفاظ على الطبيعة ومواردها باعتبارها إرثًا مشتركًا للإنسانية.

وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، إن ظاهرة تغير المناخ بوصفها تحديًا استثنائيًّا متعدد الأبعاد والتداعيات السلبية، تستلزم مقاربة شاملة لا تقف عند حدود الشق الحكومي فقط؛ بل تتطلب من البرلمانيين كممثلين للشعوب الانخراط المكثف والبناء في الجهد العالمي لمواجهة تلك الظاهرة.

وأشار جبالي إلى أن التداعيات الكارثية لظاهرة تغير المُناخ على المجتمعات البشرية والنظم الإيكولوجية والبيئية تعظم أهمية الاجتماع البرلماني العالمي باعتباره آلية حوارية بناءة ومرتكزًا تفاعليًّا لتبادل الآراء والخبرات التشريعية لمواجهة فعالة وحاسمة لتلك الظاهرة.

وأكد رئيس النواب أن الدولة المصرية لم تألُ جهدًا من أجل مواجهة ظاهرة تغير المناخ كأولوية رئيسية قاطعة أشواطاً في هذا المجال في الإطار الوطني جنباً إلى جنب مع الانخراط المُكثف في الأنشطة العالمية والذي تُوج باستضافتها الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المُناخCOP 27 .

وأكد رئيس مجلس النواب المسؤولية التاريخية التي تقع على عاتق البرلمانيين تجاه الشعوب القلقة على مستقبلها من أجل حشد الجهود لمكافحة تغير المناخ؛ سواء على الأصعدة الوطنية والعالمية لتنفيذ التعهدات العالمية وتحويلها إلى واقع ملموس، موجهًا نداءً باسم البرلمانيين إلى قادة العالم لإدخال التعهدات الدولية في مواجهة ظاهرة تغير المناخ إلى حيز النفاذ والتطبيق الفعلي من أجل إنقاذ الإنسانية من ذلك الخطر الوجودي الذي يهددنا جميعًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان