إعلان

رئيس هيئة تعاونيات البناء يعلن إطلاق مؤتمر التعاونيات الأفارقة للمرة الأولى بمصر

03:37 م الإثنين 03 أكتوبر 2022
رئيس هيئة تعاونيات البناء يعلن إطلاق مؤتمر التعاونيات الأفارقة للمرة الأولى بمصر

الدكتور حسام الدين رزق

كتب- محمد عبدالناصر:

عقد الدكتور حسام الدين رزق، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، مؤتمرا صحفيا بمقر الهيئة للإعلان عن موعد إطلاق وفعاليات وأهداف مؤتمر مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة في دورته الثالثة عشرة والذي سيعقد للمرة الأولى في مصر، خلال الفترة من 17 إلى 20 اكتوبر 2022 تحت عنوان: "معا لتنمية أفريقيا"، بحضور وزراء التعاونيات الأفارقة وكبار قادة التعاونيات في العالم، ومنهم رئيس الحلف التعاوني الدولي، ورئيس الحلف التعاوني الأفريقي ورئيس تعاونيات الإسكان الدولية.

وخلال المؤتمر الصحفي، تم عرض فيلم تسيجيلي تناول نشأة التعاونيات الدولية ودورها ومجالاتها المتعدددة، ونسب مساهمتها في الناتج المحلي بالدول المتواجدة بها، كما تم التطرق لنشأة التعاونيات المصرية ونشاة الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان وعدد من المشروعات التي تنفذها وجمعيات الإسكان التعاوني.

وألقى رزق، كلمة خلال المؤتمر الصحفي أعلن خلالها عن تولى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، رئاسة مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة في دورته الثالثة عشرة، كما أشار إلى نتائج إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عام 2022 عام المجتمع الأهلي وما شهد ذلك من زخم حول الأنشطة التعاونية، بجانب منح مزيد من الفرص للمشاركة المجتمعية طبقاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وأشار رئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، إلى أنه خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة سيتم تنصيب مصر لرئاسة مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة خلال الثلاثة أعوام المقبلة، وياتي هذا المؤتمر بالتزامن مع المؤتمر الدولي الرابع للإسكان التعاونيICCH'22.

وقال: سيعقد على هامش المؤتمر البرنامج التدريبي الأول لتأهيل الكوادر القيادية الإفريقية في مجال الاسكان التعاوني، بمشاركة العديد من ممثلي تعاونيات الإسكان بالدول الافريقية، وبرعاية وزارة الخارجية المصرية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ويحاضر به أكبر الخبرات في المجال التعاوني.

وأوضح الدكتور حسام الدين رزق، أن تنظيم هذا المؤتمر يأتي في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز التعاون مع الأشقاء الأفارقة بمختلف المجالات، وكذا في ضوء فوز مصر باستضافة المقر الدائم للمنظمة الأفريقية لتعاونيات الإسكان بالقاهرة، وكذا شرف استضافة المكتب الإقليمي للحلف التعاوني الدولى عن منطقة شمال أفريقيا بالقاهرة.

وأشار الدكتور حسام الدين رزق، إلى أن تسليم سلطة رئاسة مجلس وزراء التعاونيات الأفارقة من نيجيريا إلى مصر لمدة 3 سنوات قادمة، يأتي تقديرا لما حققته تعاونيات الإسكان المصرية من ريادة في القارة الأفريقية.

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه قبيل انعقاد المؤتمر يومي 15 و16 أكتوبر سيعقد اجتماع مجالس إدارات الحلف التعاوني الدولي والحلف التعاوني الإفريقي وتعاونيات الإسكان الدولية في مقر انعقاد المؤتمر بالعاصمة الإدارية، لافتاً إلى أنه على هامش المؤتمر، سيتم تنظيم معرض مصاحب للفعاليات، يحتوي على العديد من الأجنحة التي ستعرض عددا من مشروعات الهيئة بالمحافظات المختلفة، والعديد من التجارب التعاونية الناجحة بمصر وبعض الدول والشركات المشاركة في المؤتمر.

وأوضح أن المؤتمر يستهدف بحث آفاق التواصل مع المنظمات التعاونية على المستوى الإقليمي والدولي وتحقيق التفاعل مع الدول الأفريقية الشقيقة، مؤكداً أن الهدف من المؤتمر هو تبادل الخبرات بين الدول المشاركة وكذلك توقيع بروتوكولات تعاون بين مصر وبعض الدول الأفريقية المشاركة في المؤتمر في مجالات التدريب وتبادل الخبرات التعاونية.

وأضاف أن المؤتمر يعد فرصة لعرض التجربة العمرانية المصرية الحديثة من خلال استعراض المشروعات الجديدة في مجالات الإسكان والتعاونيات، كما سيتضمن المؤتمر زيارات للوفود المشاركة للمشروعات القومية المصرية بالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة وبعض مشروعات الإسكان التعاوني في مصر، والمناطق الأثرية والتاريخية.

وأشار إلى أنه سيتم بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر تكريم أفضل 5 مشروعات تعاونية على مستوي القارة لعام 2022، وتمثل جميع مناطق القارة شمال وشرق وغرب وجنوب ووسط إفريقيا، بجانب تكريم إحدى جمعيات الإسكان التعاوني المصرية المتميزة، وأنه من خلال جلسات المؤتمر سيتم استعراض دور الشركات المصرية العاملة في السوق المصرية والإفريقية، والآلية المناسبة لتسويق المنتجات المصرية، وكيفية تحقيق التكامل والتعاون بين الأنشطة التعاونية المختلفة بين الدول المشاركة.

وقال: يهدف المؤتمر إلى استعراض النهضة العمرانية التى تشهدها مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وكذا فتح مجالات للعمالة المصرية في الخارج من خلال الشركات القومية للدولة، وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية بالخارج فيما يتعلق بأنشطة الإسكان وغيرها، لافتاً إلى أن المؤتمر يشهد دعما غير مسبوق من القيادة السياسية، بجانب التوجيه بالتعريف بالمشروعات القومية لمصر وما توليه الدولة للتعاونيات في المجالات المختلفة وفقاً لمعايير المنظمات التعاونية الدولية.

منتجات أخرى

بالأسعار.. أفضل أنواع أواني الطهي

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market