إعلان

كامل الوزير: تم وجار تنفيذ 30 مشروعا في مجالات الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية

05:02 م الإثنين 24 أكتوبر 2022

المؤتمر الاقتصادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

استعرض الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أهم المشروعات التي تم وجار ومخطط تنفيذها في قطاع الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية بعدد 30 مشروعا بتكلفة 15 مليار جنيه وبمشاركة 1 تحالف في تنفيذ المشروعات الجارية وبحجم عمالة 2500 عامل من شركات القطاع الخاص المشاركة في تنفيذ المشروعات الجارية.

جاء ذلك خلال جلسة الفرص المتاحة لمشاركة القطاع الخاص في قطاع النقل، ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي - مصر 2022، والتي شهدت حضور ممثلي أكبر الشركات العالمية والمحلية في مجال الإدارة والتشغيل في قطاعات الوزارة وممثلي الشركات العالمية والمحلية الراغبة في الاستثمار بقطاعات النقل.

وقال وزير النقل إن من أهم المشروعات التي تم وجار ومخطط تنفيذها هي:

1- إنشاء أول ميناء جاف في مصر بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان ضمن المخطط الشامل لإنشاء 14 ميناءً جافا ومركزا لوجستيا على مستوى الجمهورية.
2- التطوير الشامل لميناء السلوم البري.
3- ميكنة التحصيل بالموانئ البرية في رفح والعوجة.
4- تحديث أنظمة وأجهزة المراقبة بالموانئ البرية.

وأوضح الفريق كامل الوزير، أن فرص الإستثمار المتعاقد عليها هي:

1- الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر بتكلفة استثمارية 176 مليون دولار على مساحة 100 فدان حيث إن شركة ميناء أكتوبر الجاف تتكون من (تحالف مصري ألماني) (السويدى إلكتريك – السويدي للممتلكات اللوجستية - دي بي شنكر الألمانية) وبحجم عمالة (500 عمالة مباشرة – 2000 عمالة غير مباشرة).


وتشمل فرص الاستثمار الجاري التعاقد عليها: (الميناء الجاف والمركز اللوجستي بالعاشر من رمضان على مساحة 190 فدانا ومنطقة لوجستية بمساحة 60 فدانا حيث تم طرح كراسة الشروط على التحالفات المؤهلة (شركة Medlog (MSC) وتحالف ELSEWEDY ELECTRIC- CMA CGM – CEVA وتحالف موانئ أبو ظبي – ORASCOM وتحالف Bollore – Meridiam).

وأشار الوزير إلى وجود فرص استثمارية جديدة متاحة لمشاركة القطاع الخاص وهي:

1- إنشاء وإدارة وتشغيل الميناء الجاف بكوم أبو راضي بمحافظة بني سويف على مساحة 91 فدانا حيث تم تخصيص مساحة 32 فدانا لصالح وزارة النقل للمشاركة في إنشاء ميناء جاف مع الشركة المصرية القابضة للصوامع والتي تمتلك 59 فدانا.
2- إنشاء وإدارة وتشغيل الميناء الجاف بالفيوم على مساحة 100,6 فدان.
3- إنشاء وإدارة وتشغيل الميناء الجاف بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية على مساحة 90 فدانا.
4- إنشاء وإدارة وتشغيل الميناء الجاف بمدينة السادات بمحافظة المنوفية متخصص في الصب الجاف على مساحة 75 فدانا.
5- إنشاء وإدارة وتشغيل المركز اللوجستي بالسلوم بمحافظة مطروح على مساحة 700 فدان.
6- إنشاء ميناء جاف بمدينة دمياط الجديدة على مساحة 45 فدانا.
7- إنشاء ميناء جاف بمدينة الطور على مساحة 100 فدان.
8- إنشاء مركز لوجستي بقسطل على مساحة 238 فدانا.
9- إنشاء مركز لوجستي بأرقين على مساحة 238 فدانا.


وفيما يخص مشروعات النقل الجماعي، أشار الوزير إلى أنه تم تكوين شركة مساهمة من القطاع الخاص والقطاع العام (ACTA)، موضحا المشروعات التي تمت في إطار هذه الشراكة وهي: (خدمات النقل الجماعي بالأتوبيسات لخدمة الوفود المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ COP27 - خدمة النقل بالمدن السياحية - مشروع الأتوبيس الترددي BRT على الطريق الدائري - مشروع خدمات النقل وتنظيم الخدمة بالعاصمة الإدارية الجديدة).

وأوضح الوزير أن هناك فرصا استثمارية جديدة في باقي خطوط الأتوبيس الترددي ومنها خطوط (الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى - الجيزة / الرماية - الرماية / حدائق أكتوبر - الأوتوستراد).

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان