إعلان

قبل بدء الموسم.. توصيات مهمة لمزارعي القمح لتجنب الإصابة وزيادة الإنتاجية

01:57 م الأحد 02 أكتوبر 2022

مزارعي القمح

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- أحمد مسعد:

أصدر معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة شملت عددًا من التوصيات المهمة لمزارعي محصول القمح في المحافظات كافة، يجب مراعاتها قبل بدء موسم الزراعة للحصول على إنتاجية عالية، وتجنب الإصابة بالأمراض.

وقال الدكتور أشرف خليل، مدير المعهد، إن هناك متابعة مستمرة لمحصول القمح من وزارة الزراعة؛ تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، وبالتنسيق بين باحثي المعهد وباحثي معهد المحاصيل الحقلية في جميع محافظات مصر، ضمن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بمتابعة المحافظات المختلفة من حيث موقف مرض الصدأ الأصفر والمرور على زراعات القمح بمشاركة مهندسي الإرشاد والمكافحة في كل محافظة لاكتشاف أية إصابات بمرض الصدأ الأصفر.

وأشار خليل إلى أن المعهد قد أصدر توصيات مهمة، تم تعميمها على كل المحافظات، لاستفادة مزارعي محصول القمح منها، ومراعاتها قبل موسم الزراعة؛ حيث شملت التوصيات التالي:

- الزراعة بتقاوٍ معتمدة ومن مصادر رسمية موثوقة والتي تتمثل في الإدارات الزراعية؛ الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي.

- الزراعة بتقاوي الأصناف الموصى بها والتأكد من معاملة التقاوي بالمطهرات الفطرية الموصى بها من قِبل وزارة الزراعة لمكافحة مرض التفحم السائب.

- الالتزام بالسياسة الصنفية لتوزيع الأصناف على حسب المناطق (بحري وقبلي).

- ضرورة الالتزام بحزمة التوصيات الزراعية، من حيث طريقة الزراعة وموعد الزراعة والتسميد؛ حيث يؤثر ذلك على المحصول ويعرض النباتات للإصابة بالأمراض.

- المرور الدوري على حقول القمح للاكتشاف المبكر لأية ظواهر غير طبيعية على النباتات وسرعة الإبلاغ عنها؛ سواء لمسؤولي الإرشاد الزراعي بالمركز أو المديرية التابع لها أو أعضاء الحملة القومية لاتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب.

- تكثيف المرور والفحص لاكتشاف الإصابة بالصدأ الأصفر وسرعة الإبلاغ والرش بالمبيدات الموصى بها من قِبل وزارة الزراعة في حال ظهور أية بؤر للإصابة بالصدأ الأصفر .

فيديو قد يعجبك: