إعلان

"الرقابة الصحية" تعلن معايير التميز في السياحة العلاجية

01:48 م الأربعاء 12 أكتوبر 2022

الدكتور أشرف اسماعيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية عن انطلاق الإصدار المشترك لمعايير التميز في السياحة العلاجية GAHAR- Temos ( تيموس - جهار)، كأولى خطوات تفعيل البروتوكول المشترك بين الهيئة ومنظمة "تيموس" الدولية، مما يمهد الطريق أمام المنشآت الصحية المصرية المعتمدة من GAHAR لوضعها علي الخريطة العالمية للسياحة العلاجية، لتكون وجهة للمرضى من مختلف أنحاء العالم .

ويأتي ذلك اتساقاً مع رؤية مصر 2030 في الارتقاء بجودة الخدمات الصحية لمستوى العالمية ، ودور هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في توكيد الثقة في مخرجات النظام الصحي المصري على كافة المستويات المحلية، الإقليمية والدولية.

وأكد رئيس الهيئة الدكتور أشرف اسماعيل - خلال مؤتمر صحفى اليوم الأربعاء- أن حصول المنشأة الصحية على اعتماد GAHAR أصبح المفتاح لعبورها للعالمية ، واتخاذ موضعها على خريطة السياحة العلاجية، مشيرا إلى أن الاعتماد من جهة تقييم مستقلة وفقا لمعايير التميز في السياحة العلاجية هو السبيل لبناء "الثقة" التي يبحث عنها المرضى من قاصدي السياحة العلاجية، خاصة إذا كان اعتمادا دوليا .

وأضاف أن التعاون مع منظمة "تيموس" يستهدف زيادة الحصة السوقية لمصر في مجال السياحة العلاجية، وجذب الاستثمارات الخارجية في القطاع الصحي ، مشيرا إلى أن ذلك يحتاج لمراعاة المعايير التي تضمن جودة الخدمة العلاجية وأمان المريض أثناء وبعد تلقي الخدمة، إلى جانب الفعالية في مقابل التكلفة (تكلفة الخدمة، الرحلة والإقامة بالدولة للمريض ولمرافقيه)، مما يتطلب توجها كاملا للدولة وتضافر كافة الأطراف المعنية .

كما لفت إلى تمتع مصر بميزات تنافسية كبيرة تمكنها من تحقيق الريادة في السياحة العلاجية منها : وجود منشآت معتمدة طبقا لأحدث المعايير الدولية، والجامعات المصرية الرائدة في مجال الطب، ووجود مراكز الرعاية الطبية المتميزة وتوافر الكوادر والخبرات في مجالات طب الأسنان، وأمراض العيون، وجراحات التجميل.

وتابع رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية أن أسعار خدمات الرعاية الطبية تنافسية داخل مصر مقارنة بالدول الأخرى، فضلا عن قصر فترات الانتظار للراغبين في الحصول على خدمات السياحة العلاجية ، والجو المعتدل ، موضحا أن السياحة العلاجية تختلف عن الاستشفائية التي تعتمد في الأساس على العلاج البديل والاعتماد على الطبيعة التي لها أثر كبير بعلاج بعض الأمراض.

كما لفت إلى توجه القيادة المصرية نحو المزج بين السياحة الاستشفائية والعلاجية، وهو ما يتطلب تضافر جهود جميع الأطراف لجذب الاستثمارات وتوفير التسهيلات اللازمة فيما يتعلق بالتأشيرات والإقامة، والسياحة، والتعاون الدولي، فضلا عن (التطبيب عن بُعد) والذي تشارك هيئة الاعتماد والرقابة حاليا في وضع الاطار التنظيمي لممارسته ، مما سيكون له بالغ الأثر الإيجابي في السياحة العلاجية، وخصوصا في أوقات الأزمات .

من جانبها ثمنت رئيس مجلس إدارة منظمة "تيموس" الدولية الدكتورة كلوديا ميكا، التعاون المشترك مع هيئة الاعتماد والرقابة الصحية والمبادرة المصرية للارتقاء بخدمات السياحة العلاجية ، مضيفة أن هذا التعاون خطوة فريدة من نوعها في سوق الرعاية الصحية عالميا، ويسهم في زيادة الوعي بأهمية السياحة الطبية ورفع جودة تقديم الخدمة الطبية لمستوى التنافس الدولي .

وحول برنامج اعتماد "الامتياز في السياحة العلاجية إصدار Temos - GAHAR"، أشارت رئيس منظمة "تيموس" إلى أهم المتطلبات الخاصة بالمرضى والسائحين الذين يتم علاجهم في جميع أنحاء العالم، وقدمت شرحا عاما للأبواب الخاصة بمعايير البرنامج للحصول على شهادة التميز في السياحة العلاجية .

واستعرضت "ميكا" برامج اعتماد الرعاية الصحية الدولية بالمنظمة وخطوات الاعتماد والمتطلبات الأساسية التي يتعين الوفاء بها لتقديم خدمة طبية معتمدة من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، بالإضافة للخطوات العملية والإرشادات المتبعة في مرحلة التقييم.

وأضافت أن الجهات المعتمدة من "تيموس" يمكنها الاستفادة - إلى جانب ضبط بيئة العمل الداخلية لديها - من وجودها داخل منظومة التعاون المشترك لتيموس والتي تشمل عددا من شركات التأمين العالمية وشركات الخدمات الطبية المساعدة وكافة الجهات الطبية التي تم اعتمادها ، بالإضافة الى العضوية الموازية في المجلس الدبلوماسي للحاصلين على الاعتماد من تيموس.

وفي ذات السياق، أوضح مدير المكتب الإقليمي لتيموس بمصر الدكتور أسعد رياض، أهمية الاعتماد الدولي في فهم أعمق لصناعة السياحة الطبية من خلال المنظور متعدد الثقافات، الذي يحقق توقعات المريض الأجنبي ، وذلك بالتوافق مع المعايير الدولية المتعددة والتي تشمل العديد من الجوانب الإدارية والقانونية والمعلوماتية والمالية ، بالإضافة إلى الجوانب الطبية ، وكيفية إنشاء إدارة المرضى الدوليين ودورها داخل المنشأة الطبية في التعامل مع المريض الوافد، لافتا إلى أهمية تطوير الخدمات اللوجيستية وخدمات الضيافة داخل القطاع الطبي بالشكل الأمثل الذي يعمق خبرة المريض الدولي في التعامل مع مقدمي الخدمة، بما يدفعه ليكون أحد المسوقين غير المباشرين لنشاط السياحة العلاجية ، وبناء السمة المميزة تدريجيا للدولة كمقصد للسياحة الصحية.

وتابع أن زيارة الاعتماد - التي تتراوح ما بين يومين وأربعة أيام ، حسب طبيعة وحجم المنشـأة - تشمل مقابلة مباشرة مع ممثلي ومسؤولي كافة الأقسام، للاطمئنان على وعيهم الكامل بأهمية دورهم في نجاح علاج ورضاء المريض أثناء وجوده داخل المستشفى والعودة بخبرة رائعة عن فترة تواجده هناك.

وكانت هيئة الاعتماد والرقابة الصحية قد وقعت في إبريل الماضي بروتوكول تعاون مشترك مع منظمة "تيموس" الدولية يوصي للمستشفيات والعيادات التقدم بطلب للحصول على اعتماد السياحة الطبية من المنظمة للاستفادة من عملية اعتماد مختصرة للمنشآت المصرية بموجب عدد مخفض من معايير Temos للسياحة العلاجية، وكذلك الاستفادة من خدمات المنظمة المختلفة.

يذكر أن منظمة "تيموس" من المؤسسات الدولية الرائدة في مجال اعتماد المنشآت الصحية بمجال السياحة العلاجية والطبية للمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة والعيادات، التي تتعامل مع المرضى الدوليين والسياحة العلاجية حول العالم، من خلال فريق من المقيمين متعدد الثقافات، وأنشئت المنظمة عام 2010، ويقع مقرها الرئيسي بألمانيا ولها 18 مكتبا إقليميا منتشرا حول العالم، بما في ذلك جمهورية مصر العربية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان