إعلان

أول تصريح من المهندسة أماني خضير بعد فوزها بجائرة الأكثر تأثيرا في أفريقيا 2021

03:06 م الأحد 30 يناير 2022

أماني خضير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

فازت المهندسة أماني خضير، رئيس قطاع متابعة مشروعات أفريقيا بشركة المقاولون العرب، بنتيجة التصويت الذي جرى ضمن قائمة الـ 100 مهندسة أفريقية الأكثر تأثيرا على مستوى القارة الأفريقية لعام 2021 ضمن مبادرة دعت إليها لجنة (Committee of Women in Engineering) إحدى لجان اتحاد المنظمات الهندسية الأفريقية (Federation of African Engineering Organizations- FAEO).

وتهدف المبادرة إلى الاحتفال بالدور المهم للمهندسات الأفريقيات وتقديم التقدير المستحق لهن على مشاركتهن في مشروعات التنمية والتطور بالقارة الأفريقية.

وقالت أماني خضير، إن المسابقة عبارة عن "أبلكيشن" يتم ملء البيانات الموجودة بها وعلى ضوء تلك البيانات يتم الاختيار مع التركيز على ذكر أبرز الإنجازات ودور الشخص في إحداث تأثير للقارة الأفريقية.

وأضافت أماني، لمصراوي، اليوم الأحد، أنها تخرجت من جامعة القاهرة قسم مدني وعملت في شركة المقاولون العرب وساعدها اتقانها لعدة لغات أبرزها الفرنسية والإنجليزية على الالتحاق بالجزء الخاص بالأعمال الخارجية للشركة ومع مرور الوقت بدأت التخصص في القطاع الأفريقي على وجه التحديد.

وتابعت رئيس قطاع متابعة مشروعات أفريقيا بشركة المقاولون العرب: درست مناقصات كبيرة في بلاد أفريقيا وعملت مع المهندس إبراهيم محلب، وقت رئاسته للشركة، وقد شجعني للسفر إلى الخارج وبسببه سافرت أكثر من مرة للجزائر وكوت ديفوار لدراسة المشروعات والإشراف على عملية التنفيذ وإتمام أعمال التفاوض.

وواصلت: بعد ذلك توسع عملي في دول كثيرة ناطقة بالفرنسية والإنجليزية بالقارة الأفريقية، وهناك الكثير من المشروعات التي شاركت فيها لخدمة وتستمر عملية المتابعة لتنفيذ المشروعات مع القائمين على التنفيذ ومع العملاء.

وحول أبرز المشروعات التي شاركت فيها المهندسة أماني خصير في أفريقيا، قالت إن من بينها: كوبري جاك فيل في كوت ديفوار، وعدة طرق رئيسية في دولة تشاد، فضلا عن أول فندق 5 نجوم في تشاد ومبنى وزارة الخارجية التشادية، ومبنى وزارة الدفاع في رواندا، فضلا عن عدة مشروعات تنموية رئيسية في غينيا الاستوائية.

كما شاركت في تنفيذ مشروعات مهمة بدول أوغندا وبنين وغانا ونيجيريا والكاميرون، وعملت أيضا في الشمال الأفريقي بدول الجزائر وتونس والمغرب، ومن أبرز المشروعات التي شاركت فيها مبنى وزارة المالية في الجزائر.

ولفتت إلى الانتشار الكبير لشركة المقاولون العرب في القارة الأفريقية حيث تتواجد الشركة في أكثر من 20 دولة في القارة السمراء.

ووجهت أماني خضير الشكر للمهندس سيد فاروق، رئيس شركة المقاولون العرب الحالي، والمهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، والمهندس أحمد هشام مقرر لجنة العلاقات الدولية والشئون الأفريقية، على جهودهم في دعمها وترشيحها للجائزة.

كانت لجنة العلاقات الدولية والشؤون الأفريقية بنقابة المهندسين المصرية قد رشحت المهندسة أماني خضير نظرا لنشاطها الكبير في دعم العلاقات بين مصر والدول الأفريقية في المجال الهندسي ولخبراتها الكبيرة من خلال عملها بشركة المقاولون العرب على مدى أكثر من 25 عاما.

يشار إلى أن المهندسة أماني خضير قد أسهمت من خلال عملها بشركة المقاولون العرب منذ تخرجها من كلية الهندسة جامعة القاهرة قسم مدني في دراسة ومتابعة ودعم تنفيذ العديد من مشروعات الشركة المتنوعة في أغلب بلدان القارة الأفريقية، والتي شملت الكباري والطرق والمباني الحكومية والمستشفيات والسدود، ودورها المتميز في نشاط لجنة العلاقات الدولية والشؤون الأفريقية بنقابة المهندسين في مجال التدريب لشباب المهندسين والفنيين الأفارقة، ونقل الخبرات المصرية إليهم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان