إعلان

للقضاء على وجوده.. "صناعة النواب" تصدر توصية جديدة بشأن "التوك توك"

06:33 م الثلاثاء 25 يناير 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

‫أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب، بوضع وزارة التجارة والصناعة محددات لكيفية القضاء على كل مستلزمات "التوك توك"؛ للقضاء على وجوده تدريجيًا.

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الصناعة برئاسة النائب محمد السلاب وكيل اللجنة، طلب الإحاطة، المقدم من النائبة منى جمال عمر، بشأن استمرار السماح باستيراد "التوك توك"، على الرغم من الزيادة الكبيرة في عددها وعدم ترخيص الكثير منها.

وقالت البرلمانية، إن طلبها جاء قبل قرار الوزيرة بشأن "التوك توك" بـ٥ أيام، موضحة أنه في عام ٢٠١٤ صدر قرار مثل هذا ولم يُفعل.

وأوضحت النائبة، أنه لا يوجد ما يمنع أن القرار بحاجة إلى التأكيد بكل قوة على تنفيذه، مقدمة الشكر للوزيرة على هذا القرار.

وقال محمد السلاب وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن "التوك توك"، يؤثر بشكل واضح على العمالة والأسر العاملة بالمصانع، مشيدًا بقرار الوزيرة الخاص بوقف استيراد أساسيات "التوك توك".

وعلق أحمد رفعت، رئيس الإدارة المركزية لشئون الاستيراد والتصدير بقطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة، قائلا: "القرار صدر في شهر فبراير الماضى، بمنع استيراد الأجزاء الأساسية للتوك توك وقامت الوزارة بإخطار مصلحة الجمارك وجميع المنافذ الجمركية بالقرار، ويسرى على منع استيراد الأجزاء الأساسية للتوك توك دون الأجزاء الفرعية".

وأضاف: "انه يوجد نحو 2.5 مليون توك توك داخل مصر، منهم 450 ألف فقط مرخصين، كما أن عدد المصانع العاملة في تصنيع وتجميع "التوك توك" يبلغ نحو 15 مصنعًا لا يعمل منها حاليًا سوى مصنعًا واحدًا فقط".

وشدد رفعت على أن القرار الصادر بشأن وقف استيراد الأجزاء الأساسية التوكتوك مفعل، إنما الذي صدر عام ٢٠١٤ مختلف تمامًا، مشيرًا إلى أن الأجزاء الأساسية متمثلة في الموتور والشاسية والقاعدة.

فيديو قد يعجبك: