إعلان

رئيس دار الكتب تبحث مع سفير كازاخستان مشاريع التعاون المشترك

02:45 م الأربعاء 25 أغسطس 2021

الهيئة العامة لدار الكتب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

بحثت الدكتورة نيفين محمد موسى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، اليوم /الأربعاء/، مع خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان في القاهرة خلال زيارته للدار، إقامة عدة مشاريع للتعاون المشترك من بينها الإعداد لندوة دولية كبرى تتناول تاريخ العلاقات المشتركة.

ورحبت الدكتورة نيفين محمد موسى ، بحسب بيان للهيئة، بالتعاون مع المكتبة الوطنية الكازاخية في مجال تبادل الخبرات الفنية في فهرسة وتصنيف وترميم المخطوطات، موضحة أن دار الكتب ستنظم معرضاً لصور ولوحات المساجد والآثار المملوكية التي قام بإنشائها مماليك من أصول كازاخية، كما عرضت أن تقوم دار الكتب المصرية بتزويد مثيلتها الكازاخية بعدد من الكتب والإصدارات المتميزة والتي تضم عدداً من إصدارات مركز تحقيق التراث بدار الكتب المصرية.

وبدوره، طلب سفير كازاخستان الاستعانة بالخبرات الفنية والعلمية المتميزة لدار الكتب في مجال تصنيف وفهرسة وترميم المخطوطات الموجودة في المكتبة الوطنية الكازاخية، خاصة وأن المكتبة تقتني مجموعة من المخطوطات التي تشمل تراث البخاري والفارابي والبيروني.

وأعرب شريف عن حاجة كازاخستان إلى الخبرة المصرية في الترميم حيث تضم دار الكتب الكازاخية ما يقرب من ٣ آلاف مخطوط في حاجة إلى الترميم والفهرسة.

ومن المقرر أن تزور رئيسة المكتبة الوطنية الكازاخية دار الكتب المصرية قريباً لمناقشة التفاصيل الخاصة بمشاريع التعاون المشترك مع المكتبة الوطنية المصرية (دار الكتب) وتفاصيل المشاركة في الاحتفال بمرور٣٠ عاما على استقلال كازاخستان وإقامة العلاقات المصرية الكازاخية.

وشهد اللقاء تأكيد الطرفين على التفاعل الثقافي المشترك بين البلدين وأهمية الروافد العربية في التراث الكازاخستاني.

وفي ختام اللقاء، أهدى سفير جمهورية كازاخستان في القاهرة إلى دار الكتب كتابا مصوراً عن مقتنيات المتحف الوطنى بكازاخستان.​

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان