إعلان

فقيه دستوري يكشف موقف منصب وزير الدولة للإعلام بعد استقالة "هيكل"

02:17 م الإثنين 26 أبريل 2021

الدكتور صلاح فوزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مينا غالي:

كشف الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، عن موقف مقعد وزير الدولة للإعلام بعد استقالة أسامة هيكل من منصبه وقبول رئيس الوزراء لاستقالته اليوم.

وقال فوزي في تصريحات لمصراوي، إنه لا يوجد شئ اسمه مقعد شاغر بالنسبة لمقعد وزير الدولة، ولكن يتم وصفه بـ"الشاغر" إذا كان عدد المقاعد الوزارية محدد سلفا، وهو الأمر الذي لم يحدث، مؤكدًا أن "هيكل" كان وزير دولة وليس وزيرًا بحقيبة، لكنه مكلف بمهام محددة.

وأضاف فوزي: "في هذه الحالة، فإن قرار تعيين وزير دولة هو قرار سيادي بامتياز، بمعنى لو أراد رئيس الجمهورية أن يعين وزير دولة للإعلام فهذا شأنه، وفي هذه الحالة يتم أخذ موافقة مجلس النواب وفقا للمادة 147 من الدستور".

وتابع: "في نفس الوقت يمكن أيضًا لرئيس الجمهورية، أن يكلف أي شخص للقيام بأعمال الوزير بالإضافة إلى مهامه، وهنا لا يحتاج لموافقة مجلس النواب، لحين إجراء تعديل أو تغيير وزاري".

ونشرت الجريدة الرسمية اليوم، نص قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بقبول استقالة أسامة حسن عطوة هيكل، من منصبه كوزير الدولة للإعلام.

وصرح المستشار نادر سعد، أمس، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، تقدم باستقالته من منصبه، للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نظرا لظروف خاصة، بحسب بيان صحفي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان