إعلان

الأزهر: تلقينا 1.2 مليون طلب فتوى متنوعة في 2021

12:19 م الخميس 30 ديسمبر 2021

مركز الأزهر العالميّ للفتوى الإلكترونية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمود مصطفى:

قدم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في عام2021م جهودا لخدمة المجتمع والإنسانية، عبر برنامج متكامل لمعالجة القضايا المجتمعية، ضمن توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب.

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية خلال عام ٢٠٢١م، (1,202,200) فتوى هاتفية ونصية وميدانية وبحثية، تتعلق بكل ما يهم الناس في حياتهم اليومية، وفي كل فروع الفقه من عبادات، ومعاملات، وأحوال شخصية، وقضايا الفكر والأديان، وما يعرض للجمهور من شبهات.

80 بثا حيا بالعربية واللغات الأجنبية:

نظم أعضاء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بثا مباشرا على صفحته الخاصة على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك ويوتيوب، وقد بلغ عدد مرات البث 80 مرة باللغة العربية واللغات الأجنبية الثلاث (الإنجليزية – والفرنسية – والألمانية)، أجابوا فيه على أسئلة المتابعين بصورة مباشرة، وشهد البث تفاعلًا كبيرًا من جمهور المستفتين في هذه المواقع.

مشاركات ومداخلات إعلامية

وشارك أعضاء المركز إعلاميا في مختلف وسائل الإعلام، سواء المسموعة، أو المرئية، أو التي تبث علىٰ منصات التواصل الاجتماعي في شكل برامجَ حوارية، أو إخبارية، كما قاموا بمشاركات مكتوبة في شكل مقالات، أو فتاوىٰ نشرت في المواقع والمجلات المتنوعة، ووسائل التواصل الاجتماعي، وذلك للتدخل وتوضيح الرأي الشرعي في كافة القضايا التي تشغل المجتمع من وقت لآخر، وبلغ عدد المشاركات الإعلامية ما يزيد عن (8440) مشاركة.

حملات توعوية ودعوية

أطلق مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية 40 حملةً دعويةً، وتوعويةً، وتثقيفيَّةً نشرت علىٰ مواقع التواصل الاجتماعي مثل: الفيس بوك، وتويتر وإنستجرام، ومن أهم تلك الحملات: (وقاية، فطرة، صيفك أجمل ،عام دراسي جديد، فقهيات ،مسائل الشتاء).

إصدارات ورقية

وأعد المركز نحو 1120 إصدارا مقروءً، ما بين كتبٍ، أو مجلاتٍ، أو مطوياتٍ، أو أبحاثٍ نوعيةٍ، أو مراجعات علمية،ومطوياتٍ توعويةٍ، تناولت العديدَ من المستجدَّات، في كثير من القضايا، وعالجت الكثير من الظواهر السلبية.

فتاوى وأعمال مترجَمة

رد قسمُ الفتاوىٰ باللغات الأجنبية بالمركز على كلّ الفتاوى التي وردت إليه بأقسامه الثلاثة: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، بالإضافة إلى تَرجمةِ العديدِ من الأبحاث، والفتاوىٰ الصادرة من المركز، والتي تُعنىٰ بأحوال المسلمين الذين يعيشون في البلاد غير الناطقة بالعربية، وبلغ عدد هذه الفتاوى، والأبحاث والترجمات نحو (12668) عملًا.

متابعة المحتوى الديني ورصد الظواهر السلبية

رصد المركز العديد من الفتاوىٰ المتشددة، والشبهات والمفاهيم المغلوطة، والرد عليها، وتفنيدها، كما قام برصد عددٍ من الظواهر الاجتماعية السلبية، وتبيين الحكم الشرعي فيها، بالإضافة إلي المتابعات الإعلامية في المنصات الإعلامية المختلفة، ووسائل التواصل الاجتماعي، وقد بلغ مجموعُها نحو (26904)، ما بين فتوىٰ، وشبهة، وظاهرة سلبية، وتقرير إعلامي.

برامجُ تدريبيةُ وورشُ عمل

لِمَا للتدريب من أهمية في تطوير العمل والارتقاء بالاداء، قام المركز بإعداد حزمة من البرامج التدريبية وورش العمل التي تسهم بدورها في رفع كفاءة أعضاء المركز، حيث تم عقد (240) برنامجًا ومحاضرة وورشة تدريبية عن قرب وعن بعد.

البحوث والنشر والمراجعة والمراقبة

قدم المركز في مجال البحوث والنشر العديد من الجهود، حيث بلغ عدد الأبحاث والمراجعات والمتابعات العلمية والأعمال التأصيلية ما يزيد على (39564) عملا، وذلك في مجال تصحيح المفاهيم المغلوطة ومواجهة التطرف، كما أنها تحتوي على جرعات تحصينية، وأخرى لتفكيك فكر جماعات التطرف والإرهاب، بالإضافة إلى البحوث الفقهية في المستجدات والنوازل، هذا بالإضافة إلى مراجعة جميع أعمال المركز المكتوبة والمسموعة والمقروءة الدينية والاجتماعية والإعلامية وغيرها.​

فيديو قد يعجبك: