إعلان

"الشيوخ" يوافق على منح المسنين إعفاءً جزئيًّا في وسائل النقل العام

01:18 م الأحد 19 ديسمبر 2021

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

وافق مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على المادة 23 من مشروع قانون رعاية حقوق المسنين، والمتعلقة بمنح المسنين إعفاءً جزئيًّا من تكلفة استخدام وسائل النقل العام المملوكة للدولة ملكية عامة تامة.

وطالب النائب عمرو عزت، عضو المجلس، بتحديد قيمة الإعفاء فى نص المادة، مقترحًا أن تكون نسبة الإعفاء 35 في المئة، مراعاةً لظروف المسنين الاجتماعية والمادية عقب إحالتهم إلى المعاش وانخفاض دخلهم.

وعقب النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، قائلًا إن نص المادة في مشروع القانون واضح وكافٍ، متابعًا بأن التفاصيل يمكن توضيحها في اللائحة التنفيذية بالتنسيق بين الوزارة المختصة ووزارة النقل.

وتابع الخولي: لا يمكن تحديد النسبة حاليًّا؛ نظرًا لأن ضوابط التنفيذ تحتاج إلى دراسة، وقد تصل نسبة الإعفاء وفقًا للدراسة إلى أكثر من 50 في المئة أو أقل على حسب الدراسة الاكتوارية.

وأيد الخولي في ذلك المستشارُ علاء فؤاد، وزير الشؤون البرلمانية، مشيرًا إلى أن تحديد نسبة محددة للإعفاء يحتاج إلى دراسة اكتوارية؛ وهو ما سيتم تحديده في ما بعد حين إعداد اللائحة التنفيذية للقانون.

ووافق المجلس على الإبقاء على نص المادة كما وردت من الحكومة.

وجاء نص المادة كما وافق عليها المجلس كالتالي:

مادة (23):

يُمنح المسن إعفاءً جزئياً من تكلفة استخدام وسائل النقل العام المملوكة للدولة ملكية تامة، على أن تتحمل الوزارة المختصة قيمة الإعفاء من تكلفة استخدام وسائل النقل. وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط ذلك.

فيديو قد يعجبك: