إعلان

​20 يوما على الشتاء.. هل تتغير مواعيد غلق المحال والمقاهي؟

06:00 ص الأربعاء 01 ديسمبر 2021
​20 يوما على الشتاء.. هل تتغير مواعيد غلق المحال والمقاهي؟

مواعيد غلق المحال

كتب- محمد نصار:
يبدأ فصل الشتاء رسميا في مصر يوم 21 ديسمبر الجاري معلنا نهاية فصل الخريف.

واعتمدت الحكومة المصرية نظاما دائما في مواعيد غلق وفتح المحال التجارية والمولات والمقاهي والكافيهات والورش والمطاعم، حيث تم تقسيم العام إلى فصلين فقط وهما الصيف والشتاء.

وبحسب قرار المواعيد الدائمة، فإن شهور الصيف وتكون اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.

وتكون شهور الشتاء بداية من الجمعة الأخيرة من سبتمبر وحتى نهاية يوم الخميس من شهر أبريل.

وطبقت الحكومة المواعيد الشتوية لفتح وغلق المحال والمنشآت المذكورة بداية شهر أكتوبر الماضي، ولذلك فلا يوجد أي تغيير في المواعيد الشتوية المطبقة حاليا مع بداية فصل الشتاء رسميا يوم 21 ديسمبر.

وتختلف مواعيد الغلق الجديدة بين فصول الصيف والشتاء فتقل ساعة شتاءً عن الصيف.

وبحسب المادة الأولى من القرار الوزاري، تكون مواعيد فتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة بالمادة الثانية من القرار يوميا من الساعة السابعة صباحاً وتغلق الساعة العاشرة مساءً (شتاءً)، على أن تتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لُتغلق الساعة الحادية عشرة مساءً (شتاءً).

وووفقا للمادة الثانية تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميا من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل شتاء، على أن تتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة الواحدة صباحاً، مع استمرار خدمة التيك أواي (Take–away)، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار (24 ساعة) صيفا وشتاء.

وبحسب المادة الثالثة من القرار الوزاري ستكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يوميا من الساعة الثامنة صباحا وتغلق الساعة السادسة مساءً (شتاءً)، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن، والتي يصدر بها قرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

واستثنت المادة الخامسة من القرار محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

وتنص المادة الرابعة من القرار الوزاري على جواز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بناءً على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة والتنسيق مع وزير السياحة والآثار.

أفضل 8 هواتف بسعر أقل من 5000 جنيه

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي