إعلان

مواجهة مع 8 وزراء.. تعرف على حصاد البرلمان في أسبوع

08:29 م الجمعة 29 يناير 2021

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

تواصلت الجلسات العامة لمجلس النواب على مدار 4 أيام وما يقرب من 29 ساعة عمل، حيث استمع النواب إلى 8 وزراء لعرض موقف وزاراتهم من تنفيذ برنامج الحكومة "مصر تنطلق 2018/2022"، وأحال بيانات الوزراء إلى اللجان النوعية للمجلس، كل فيما يخصه، لمتابعة ما ورد فيها وإعداد تقارير في شأنها للعرض على مكتب المجلس، كما أحال المجلس 9 مشروعات قوانين واتفاقية إلى اللجان النوعية المختصة.

وأقرت اللجنة العامة في اجتماعها برئاسة رئيس المجلس، تنظيم طلب الكلمة من النواب في الجلسة العامة من خلال الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية الممثلة في المجلس، حيث أكد رئيس المجلس الالتزامات التي قطعتها المنصة على نفسها في إدارة الجلسة، كما انتهت اللجنة العامة من ترشيح 14 عضوًا ليكونوا أعضاء بلجنة القيم برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، وفًقا للضوابط المحددة في المادة 28 من اللائحة الداخلية للمجلس، تمهيدًا لعرضه على المجلس لإقراره.

جلسة الأحد

استهل رئيس مجلس النواب الجلسة العامة للمجلس بالتقدم بالتهنئة والتحية لرجال الشرطة والشعب المصري بمناسبة عيد الشرطة الـ69 وذكرى ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وأحال رئيس المجلس 9 مشروعات قوانين، أحدهم مقدم من الحكومة والباقي من 10 الأعضاء، إلى اللجان المختصة لدراستها وإعداد تقارير في شأنها لعرضها على المجلس.

وأعلن رئيس المجلس تلقيه خطاب من الهيئة الوطنية للانتخابات بتصعيد آية فوزي فتى كمرشح احتياطي بدلًا من النائب فوزي فتى، عن "القائمة الوطنية دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا"، وعقب تأدية النائبة لليمين الدستورية، تمنى لها رئيس المجلس التوفيق والسداد.

ووافق المجلس على قرار اللجنة العامة بتشكيل لجنة القيم برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي رئيس اللجنة التشريعية، وعضوية (14) عضوًا ليكونوا أعضاء بلجنة القيم في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، وفقًا لضوابط المادة (28) من اللائحة الداخلية للمجلس.

وأعلن رئيس المجلس أن البرلمان سيواصل جلساته الأسبوع المقبل، لافتًا إلى أن الجلسات السابقة المخصصة للاستماع إلى بيانات الوزراء تحدث خلالها عدد غير مسبوق من النواب.

واستعرض وزير الري مسارات التفاوض التي خاضتها مصر بشأن قضية سد النهضة، وطالب الوزير النواب بإقرار قانون الموارد المائية والري الجديد، وأعلن أن مشروعات الخطة القومية للمياه والري تكلفتها الاستثمارية (900) مليار جنيه حتى عام 2037.

وبعدها أعلن وزير الزراعة بيانه وزارته، الذي أكد فيه أن القيادة السياسية والحكومة يولون اهتمامًا خاصًا بالقطاع، لافتًا إلى أن جائحة كورونا أظهرت أن قطاع الزراعة يعد أحد القطاعات الاقتصادية المهمة في الدولة التي تتسم بالمرونة والقدرة على امتصاص الصدمات، مشددًا على أهمية التوسع في تبنى فكرة إنشاء المزارع الأفريقية، لدعم العلاقات مع دول القارة الأفريقية.

جلسةالاثنين

استهل مجلس النواب جلسته العامة برئاسة المستشار أحمد سعدالدين، وكيل المجلس، بإحالة قرار رئيس الجمهورية رقم 17 لسنة 2021 بشأن الموافقة على تعديل البروتوكول التنفيذي الموقع في 14 يونيو 2001 بين مصر وإيطاليا بشأن خط الائتمان الإيطالي مع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

أدت النائبة هادية حسني السعيد اليمين الدستورية، عملاً بحكم المادة (104) من الدستور، وهنأ رئيس الجلسة النائبة متمنياً لها التوفيق والسداد.

دعا المستشار أحمد سعدالدين رئيس الجلسة محمود سعفان وزير القوى العاملة لإلقاء البيان الخاص بوزارته بشأن الموقف التنفيذي لبرنامج الحكومة، ووافق المجلس على إحالة البيان إلى لجنة القوى العاملة وإعداد تقرير لعرضه على مكتب المجلس.

أكدت الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج خلال إلقاء البيان الخاص بوزارتها حرص الوزارة على التعاون مع مجلس النواب في كافة الملفات التي تعمل عليها، واستعرضت الجهود المبذولة لحل أزمة العالقين المصريين عقب توقف حركة الطيران العالمية خلال الموجتين الأولى والثانية من جائحة كورونا.

جلسة الثلاثاء

أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب في بداية الجلسة العامة ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية والحرص على التباعد الاجتماعى لمجابهة فيروس كورونا.

دعا رئيس المجلس السفير سامح شكري وزير الخارجية لألقاء بيانه، والذى استهل حديثه بتوجيه التهنئة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بمناسبة توليه رئاسة مجلس النواب.

وأحال رئيس المجلس بيان الوزير إلى اللجان النوعية للمجلس كل فيما يخصه مما ورد في البيان وذلك لمتابعة عمل الوزارة والتأكد من تنفيذ ما أدلى به السيد وزير الخارجية من إيضاحات على أرض الواقع وإعداد تقرير بذلك لعرضه على مكتب المجلس.

دعا المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس وزير الطيران المدني محمد منار عنبة لإلقاء بيان وزارته، والذي أكد أن مطار القاهرة أصبح الأول على مستوى أفريقيا في الشحن الجوي عام 2019.

جلسة الأربعاء

طالب المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس في مستهل الجلسة النواب بالحرص على التباعد الاجتماعي، قائلاً: " هناك صفوف خالية وأخرى مكتظة، أرجو التوزيع داخل القاعة، والالتزام بالكمامات وجميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمجابهة فيروس كورونا حفظكم الله من هذا الوباء اللعين".

ودعا جبالي الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة لإلقاء البيان الخاص بوزارتها، والتي استهلته بعرض فيلم تسجيلي وثائقي حول ما قامت الوزارة بتنفيذه من برنامج الحكومة، وعقب انتهاء الفيلم تقدم رئيس المجلس بالشكر على هذا العرض، قائلاً: "أشكر وزيرة الثقافة على إدخال جو البهجة الذي كنا نشتاق إليه" وأردف: "حما الله مصر وشعبها من كل سوء وأدخل الفرح والسرور على كل أبناء الوطن الغالي.

بعدها دعا رئيس المجلس الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لإلقاء بيان وزارتها بشأن الموقف التنفيذي لبرنامج الحكومة، والذي أكدت فيه أن المسار الديمقراطي الذي يحقق آمال الشعب وطموحاته في التنمية والتقدم، لن يتحقق إلا من خلال الارتباط والتكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وأعلنت أن هذا العام شهد تقدماً لوزارة البيئة في تخطى كل المؤشرات المتفق عليها لتحسين جودة الهواء ونوعية المياه.

ورفعت الجلسة على أن يعود المجلس للانعقاد يوم الأحد الموافق 31 يناير الجاري الساعة 11 صباحًا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان