إعلان

هل تأثرت الحركة السياحية بمصر بعد فيروس "كورونا"؟.. خبراء يُجيبون

05:00 ص الأحد 23 فبراير 2020

سائحين اجانب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب يوسف عفيفي:

كشف الدكتور طارق شلبي، رئيس جمعية خبراء السياحة العرب، عن تأثر حركة السياحة العالمية خلال الربع الأول من العام الجاري، لتنخفض بنسبة 20% نتيجة تأثرها بفيروس "كورونا" الذي ضرب عدة دول أجنبية وعلى رأسهم الصين.

وأوضح شلبي لمصراوي، أن حركة السياحة الوافدة إلى مصر تأثرت هي الأخرى بنسبة وصلت لـ 30% خاصة خلال شهري يناير وفبراير 2020، موضحا أن الصين أبرز الجنسيات الأبرز التي تأثرت بها مصر في الأساس.

وأشار إلى أن مصر تستطيع أن تتعافي الفترة المقبلة، خاصة بعد شهر إبريل المقبل وستشهد حركة السياحة على مستوى العالم تحسنا أفضل كون المرض مؤقت وسينتهي، مشيرا إلى تأثر السياحة العربية كثيرا بهذا المرض وعلى رأسهم "مصر والسعودية والإمارات" كما أن الحركة الوافدة لمصر من السوق العربي تأثرت بنسبة 10% خلال الموسم الحالي.

ونصح رئيس جمعية خبراء السياحة العرب، المسئولين، بتكثيف الدعاية بصفة مستمرة من حيث إجراءات الوقاية الشديدة التي تتخذها حاليا، بجانب الاجراءات التحفظية في مداخل ومخارج البلاد منعا للغط حول هذا الأمر.

من جانبه، قال خيري محمد، رئيس غرفة شركات السياحة بأسوان، إن حركة السياحة الوافدة لمصر تأثرت بنسبة بين 15 ـ 20% عقب ظهور فيروس "كورونا"، موضحا أن الفيروس أدى إلى تراجع الإشغالات السياحية في مصر، وللسائح الصيني "مذاق خاص" في مصر، ونأمل أن تمر هذه الظروف على خير في القريب العاجل.

وأوضح خيري، في تصريحات خاصة، أن غياب السائح الصيني أحدث فراغا في الحركة السياحية الوافدة لمصر، حيث كانوا يشغلون الفنادق والمراكب العائمة والحركة الداخلية في أسوان، مشيرا إلى أن مصر في حاجة ماسة لعمل تنظيمات جادة من حيث الطرق وإنشاء طريق مزدوج في أبوسمبل من حيث الخدمات والكافيهات والاتصالات لخدمة السياحة في المدينة.

وبخصوص تأثر حركة الطيران، قال يسري عبد الوهاب، نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة النيل للطيران، إن الحركة السياحية الوافدة إلى مصر بشكل عام لم تتأثر كثيرا، قائلا:"تأثر يكاد لا يذكر".

وأوضح عبدالوهاب في تصريحات خاصة، أن نسبة تأثر الحركة الوافدة لمصر بشكل عام، قليل للغاية، ولم نشعر بذلك إلا باستثناء السياح الصينين الوافدين إلى مصر والبالغ عددهم مؤخرا حوالي 250 ألف صيني، وغياب هذا العدد لمصر خلال الموسم الحالي جاء نتيجة حظر أو توقف الطيران الصيني بالكامل.

وكشفت المؤشرات العالمية، عن تراجع معدل الطلب على السياحة العالمية، خلال شهر يناير 2020 بنسبة 5,8%، مقارنة بشهر يناير 2019، بالإضافة إلى تراجع الحجوزات التراكمية المبكرة للفترة من يناير وحتى أكتوبر 2020 بنسبة 3,9%، مشيرا إلى أن المبيعات من خلال وكالات السفر الألمانية خلال شهر يناير 2020 شهدت انخفاض بنسبة 12,2% عن العام الماضي، وإيرادات المبيعات انخفضت بنسبة0,5%

كما تشير المؤشرات، إلى انخفاضها أيضا خلال نفس الشهر (يناير 2020) بنسبة 17,6%، والإيرادات الناتجة عن مبيعات الطيران انخفضت بنسبة 7,2% وعدد تذاكر الطيران المصدرة انخفضت بنسبة 17,8% عن يناير من العام الماضي، في حين أن مبيعات الرحلات البحرية قد ارتفعت بنسبة 6,3% عن يناير من العام الماضي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان