إعلان

الصحة توافق على طرح دواء جديد يمنع الآلام خلال "الإقلاع عن الإدمان"

01:30 م الأحد 05 مايو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

وافقت وزارة الصحة والسكان، على تسجيل دواء جديد وطرحه في السوق المحلية؛ يساعد على منع الآلام خلال فترة الإقلاع عن الإدمان.

وقال الدكتور نبيل عبدالمقصود، أستاذ السموم وعلاج الإدمان بكلية طب قصر العيني، إن تناول عقار "بريجابلن 300" مع أدوية أخرى قد يساعد المدمن على تخطي المرحلة الأولى لعلاج الإدمان دون أن يشعر بحجم بالآلام التي قد تدفعه للعودة للمخدر مرة أخرى أثناء فترة الانسحاب.

وأوضح -في مؤتمر صحفي اليوم - أن المدمن عندما يتوقف عن الحصول على جرعة المخدر يشعر بآلام وأعراض انسحابية عنيفة، ولو استطعنا تقلب الآلام والأعراض الانسحابية عند التوقف عن الجرعة، سننجح في مساعده المريض في تخطي مرحلة انسحاب المخدر وهي المرحلة الأولى في علاج الإدمان "مرحلة الديتوكس"، وهي المرحلة المؤلمة والتي يليها العلاج النفسي والاجتماعي.

وأشار إلى أن العقار الجديد، له ميزة جيدة في تقليل عدد الأقراص التي سيتناولها المريض نظرا لزيادة التركيز للعقار، مشددا على أن هذا العقار يجب أن يتم استخدامه تحت إشراف طبيب متخصص، ولا يصح إطلاقًا أن يتناوله المريض من نفسه دون اشراف طبي، لأن الاستخدام العشوائي له يؤدي إلى تعود المريض عليه وإدمانه مما يوقع المريض في أزمة أخرى، لذلك وجب الاستخدام الجيد له تحت إشراف طبي متخصص حتى يمكن مساعده المريض على تخطي هذه المرحلة بأقل ألم وفي خلال أيام.

وافقه في الرأي، الدكتور أسامة الخولي، أستاذ الطب النفسي وعلاج الإدمان بكلية طب جامعة الإسكندرية، والذي أكد أن العلاج الحديث سيعطي جسم الشخص الذي يقلع عن الإدمان راحة نفسية، وتوفر بديلاً آمناً للمواد المخدرة، وهو ما تم إثباته عبر دراسات علمية حديثة، وبذلك سيتمكن الطبيب المُعالج بإيقاف تناول تلك الأدوية، دون أعراض عنيفة مُصاحبة للعلاج، مثلما كان يحدث مع العلاجات التقليدية.

وأضاف "الخولي"، في أن الأدوية ذات المادة الفعّالة "بريجابلين 300"، لو استخدمت تحت الإشراف الطبي ستؤدي لنتائج إيجابية للغاية في علاج الإدمان، لكن توجيه الطبيب للشخص متلقى العلاج بها تجعل النتائج شديدة الإيجابية، متوقعاً حدوث طفرة في مؤشرات علاج الإدمان في الفترة المقبلة، نتيجة تلك السياسة العلاجية الجديدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان