إعلان

عميد اقتصاد القاهرة: معدل مكافحة الأمية بين الإناث يسير بوتيرة منخفضة

04:38 م الثلاثاء 09 أبريل 2019

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

قال الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن معدل مكافحة الأمية بين الإناث يسير بوتيرة منخفضة، مؤكدًا أن تعداد عام 2006 بلغت نسبة الأمية للإناث من 37,3% إلى 30.8% فقط عام 2017.

وأضاف السعيد في مؤتمر "تمكين المرأة في مصر" الذي عقد في ي -خلال مؤتمر "تمكين المرأة في مصر"، والذي عقدته كلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة، الثلاثاء، أن نسبة الأمية فى مصر بين الإناث تصل إلى 30,8% مقارنة بالذكور الذين تصل نسبتهم 21,2 %.

ولفت إلى أن نسبة الأمية بين الإناث في الحضر 20,6 % مقارنة بـ38,8 % في الريف، والذي يعد شكلا آخر من أشكال التمييز بين النساء فى الحضر والريف.

واستطرد: "مصر ستحتاج إلى 50 سنة للقضاء على الأمية بين الإناث تماما إذا استمرت نفس معدلات الانخفاض بهذا الشكل".

وقالت: "نسبة المقاعد التي تشغلها النساء في مجلس النواب على الرغم من تحسنها إلا أنها لا تتعد 15 %، في آخر انتخابات تشريعية، وهو ما استدعى تعديلا دستوريا بتخصيص نسبة 25% من مقاعد البرلمان للمرأة".

وأشار إلى أن الخبرة المتراكمة في العمل التنموي خلال العقود الماضية تؤكد على 3 حقائق: أولهما لا يمكن تحقيق التمكين الاقتصادى بأي دولة دون تمكين النساء، ثانيهما لا تنمية اجتماعية بأى دولة إلا بالمساواة الكاملة بين الجنسين، والقضاء على كافة أشكال التمييز.

وتابع: "نحتاج خلال الفترات القادمة إلى بذل جهود كبيرة من أجل تعزيز البعد الاقتصادى والسياسىى والاجتماعى للمرأة فى مصر".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان