إعلان

القمة السادسة.. السيسي يزور أمريكا للمرة السابعة- (تسلسل زمني)

06:22 ص السبت 30 مارس 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أسامة عبد الكريم:

أعلن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، عن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للعاصمة الأمريكية واشنطن، خلال الأسبوع الثاني من أبريل المقبل؛ تلبية لدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

المتحدث الرسمي، أكد أن الزيارة ضمن سلسلة اللقاءات التي تجمع الرئيسين؛ بهدف تعزيز علاقات الشراكة التي تربط مصر والولايات المتحدة، بما يحقق المصالح الاستراتيجية للدولتين والشعبين، ومواصلة المشاورات الثنائية حول القضايا الإقليمية وتطوراتها.

وتعد هذه الزيارة الخامسة التي يجريها الرئيس السيسي، منذ توليه الرئاسة، إلى أمريكا.

وينشر مصراوي، التسلسل الزمني لزيارات الرئيس السيسي إلى الولايات المتحدة.

- الزيارة الأولى:

كانت الزيارة الأولى، في سبتمبر 2014، بعد مرور 3 أشهر من تولي الرئيس السيسي للسلطة، شارك خلالها بالقمة الـ69 للأمم المتحدة بنيويورك، وألقى خطابًا رسمية.

عقد السيسي خلال زيارته، عشرات اللقاءات مع قادة وزعماء ومسئولين وإعلاميين من جميع قارات العالم خلال حضوره لهذا الحدث العالمي، كما حرص على شرح حقيقة ما حدث في مصر من تطورات.

وكانت الزيارة قبل وصول دونالد ترامب، لرئاسة أمريكا .

- الزيارة الثانية:

جاءت الزيارة الثانية، خلال المشاركة في الدورة الـ 70 للأمم المتحدة ، في سبتمبر 2015، والتقى خلالها رؤساء: فرنسا والصين وكرواتيا وتركمانستان ومالي وأورجواي وصربيا والسنغال وقبرص وبيلاروسيا وملك الأردن وبنما وفلسطين، ورؤساء حكومات: هولندا والهند وايطاليا والمستشارة الألمانية وأيرلندا والعراق والمجر وإثيوبيا ولبنان واليونان، كذلك مسؤولون دوليون: أمين عام الأمم المتحدة وأمين عام المنتدى الاقتصادي العالمي ومدير عام وكالة الطاقة الذرية ورئيس منتدى الأعمال للتفاهم الدولي ورئيس البنك الدولي، وعدد من المسؤولين الأمريكيين ودوائر اقتصادية متعددة.

كما شارك في "قمة اعتماد أجندة التنمية لما بعد 2015" و "قمة مكافحة تنظيم داعش والتطرف العنيف"، التي دعا لها الرئيس التي دعا لها الرئيس الأمريكي -آنذاك- باراك أوباما، كذلك القمة التي دعا إليها الرئيس الصيني شي جين بينج، لبحث سبل التعاون بين دول الجنوب حيث ألقى الرئيس كلمة أشار فيها إلى التحديات التي تواجه دول الجنوب لتحقيق التنمية والتقدم ونقل التكنولوجيا وتوفير حياة أفضل لشعوبها.

الزيارة الثالثة

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ71، سبتمبر 2016، والتقى دونالد ترامب الذي كان ما زال مرشحا عن الحزب الجمهوري لرئاسة أمريكا، وعددا من رؤوساء الدول.

شارك الرئيس السيسي في "قمة الأمم المتحدة المعنية باللاجئين والمهاجرين"، وترأس "اجتماع مجلس الأمن والسلم الأفريقي"، كذلك رئاسة اجتماع "لجنة الرؤساء الأفارقة المعني بتغير المناخ" والمخصص لمناقشة نتائج المؤتمر العالمي للمناخ الذي عقد في باريس قبل ذلك التاريخ، وتم خلال الاجتماع تنسيق الموقف الأفريقي بشأن المؤتمر العالمي التالي بشأن قضايا المناخ.

الزيارة الرابعة:

في أبريل 2017، كانت هذه الزيارة الأولى التي زار فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي، واشنطن، عقب تولي دونالد ترامب، رئاسة أمريكا بأشهر قليلة، عقد خلالها قمة "مصرية – أمريكية" في البيت الأبيض.

الزيارة الخامسة:

في سبتمبر 2017، التقى الرئيسان، السيسي وترامب، في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها رقم 72.

أعرب الرئيس الأمريكي عن تقديره للرئيس السيسي، مشيدًا بالعلاقات المتميزة بين البلدين.

وبحث اللقاء عددًا من الملفات الإقليمية والدولية، من بينها سبل إحياء عملية السلام، وعرض الرئيس جهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية كخطوة أساسية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأشاد "ترامب" بالجهود المصرية في هذا الصدد، مؤكدًا أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين في هذا الملف.

الزيارة السادسة

في سبتمبر 2018 كانت الزيارة السادسة، والقمة الخامسة بين الرئيسين السيسي وترامب على هامش أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتطرق اللقاء إلى بحث عدد من الملفات الإقليمية، خاصة الوضع في كل من ليبيا وسوريا واليمن، فضلًا عن القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان