إعلان

بينها طريق شرم الشيخ.. أسعار رسوم المرور في 13 طريقًا جديدًا (توفر نصف الوقت)

03:40 م الأربعاء 04 ديسمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سامي ومحمد نصار:

طرق جديدة تمثل شرايين حياة للمحافظات المصرية تم افتتاحها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تختصر المسافات بين المحافظات وبعضها لفترات زمنية طويلة تقترب من نصف الوقت المستهلك قبل إنشاء هذه الطرق.
وينشر مصراوي أبرز المحاور والطرق الجديدة والأنفاق التي تم افتتاحها ورسوم المرور التي يتم تحصيلها مقابل استخدامها من قبل المواطنين لمختلف أنواع السيارات "ملاكي - أجرة - نقل بأنواعها"، وذلك وفقًا لمصادر مطلعة.

1 - طريق شبرا بنها الحر:

يربط بين دائري القاهرة الكبرى والدائري الإقليمي مع طريق بنها - الزقازيق، ويبدأ من الطريق الدائري بناحية أم بيومي، وينتهي عند منطقة الدائري الإقليمي ببنها ويعتبر أول طريق من نوعه في الدلتا حر بدون تقاطعات، للحد من أي حوادث.
ويصل عرض الطريق من 8 لـ10 أمتار بجانب طرق فرعية أسفل الطريق و يصل طوله إلى 40 كم وعرضه 41 مترًا، يضم 4 حارات عرض الحارة الواحدة 3.65 متر، ويشمل 62 عملًا صناعيًا (38 كوبري + 24 نفقًا).
وتبلغ قيمة الكارتة التي يتم تحصيلها على طريق شبرا بنها الحر 15 جنيهًا للسيارات الملاكي والرحلات وسيارات الأجرة الرخصة الخاصة، و5 جنيهات لسيارات الأجرة المرخصة، و35 جنيهًا لسيارت النقل الفارغة يضاف إليها رسوم تختلف على حسب وزن الحمولة إذا كانت محملة.

2 - الدائري الإقليمي:

يُعد من أهم المشروعات القومية للدولة في الفترة الأخيرة، ويربط بين 6 محافظات (الشرقية - القليوبية - المنوفية - الجيزة - الفيوم - القاهرة)، ويبلغ طوله 365 كم.
ويتقاطع مع 14 طريقًا رئيسيًا ويشمل عدة مداخل هامة منها الكيلو 43 طريق القاهرة - بلبيس، والكيلو 49 طريق القاهرة - الإسماعيلية، الكيلو 55 طريق القاهرة - السويس، الكيلو 56 طريق القاهرة - العين السخنة، الكيلو 42 طريق الكريمات، الكيلو 68 طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، الكيلو 55 طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي.
وتبلغ قيمة الكارتة التي يتم تحصيلها نظير المرور عليه 10 جنيهات لكل أنواع السيارات الصغيرة، و15 جنيهًا لسيارات الجامبو، و25 جنيهًا على سيارات النقل الثقيل فارغة.
وبالنسبة لسيارات النقل الثقيل يتم تحصيل الكارتة منها وفقًا للوزن فتصدر كارتة مرة واحدة في اليوم لمدة 24 ساعة لا يدفع السائق كارتة أخرى على الوزن ولكن يدفع 25 جنيهًا عن كل طريق يسلكه خلال الرحلة إذا كان هذا الطريق يحصل كارتة مرور.
وأكدت وزارة النقل أن كل شاحنة نقل متجهة إلى أنحاء الإسكندرية والبحيرة تدفع 300 جنيه للسيارة، و350 جنيهًا للسيارات المتجهة إلى باقي محافظات الوجه البحري للشاحنات التي تتجه إلى القاهرة الكبرى والصعيد عبر طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، ويتم تحصيل كارتة بقيمة 500 جنيه على كل شاحنة عبر بوابات الدخول والكارتة تصلح إلى 24 ساعة، وحال تجاوزت الحمولة 25 طنًا يتم تحصيل غرامة تصل إلى 70 جنيهًا للطن الزائد.
وينقسم هذا الطريق الإقليمي إلى جزءين يتم تحصيل كارتة لكل واحد منهما؛ الأول من المنوفية حتى الكريمات اتجاه بلبيس كارتة، والثاني حال المرور من الكريمات للذهاب للمنوفية.

3 - طريق العين السخنة:

يبدأ هذا الطريق من دائري المعادي ويمتد حتى 140 كم وصولًا إلى مدينة العين السخنة، وتبلغ قيمة الكارتة المحصلة نظير المرور عليه 10 جنيهات للملاكي والرحلات، و5 جنيهات لسيارات الأجرة والرحلات.

4 - طريق إسكندرية الصحراوي:

يربط بين القاهرة والإسكندرية بطول 220 كم، ويبدأ جنوبًا من تقاطعه مع محور 26 يوليو بمحافظة الجيزة حتى مدينة الإسكندرية شمالًا، ويقطع الطريق عدة محافظات هي (الجيزة - المنوفية - البحيرة - الإسكندرية).
وتبلغ قيمة كارتة المرور التي يتم تحصيلها نظير استخدامه 10 جنيهات لسيارات الملاكي والميكروباص.

5 - طريق إسماعيلية الصحراوي:

يربط القاهرة بالإسماعيلية عبورًا بعدد من المناطق المهمة والمجتمعات العمرانية العديدة، ومنها: مدينة العبور، الهايكستب، مدينة الشروق، الروبيكي، العاشر من رمضان، وتبلغ قيمة الكارتة 10 جنيهات للملاكي والميكروباص.

6 - طريق الجلالة:

يبدأ بعد نهاية طريق القطامية حتى الزعفرانة بطول 82 كيلو مترًا، وتبلغ قيمة الكارتة المحصلة مقابل استخدام هذا الطريق 5 جنيهات لميكروباصات الأجرة الخاص والسياحة، و25 جنيهًا للملاكي.

7 - طريق الغردقة الزعفرانة:

يبلغ طول طريق الزعفرانة - رأس غارب - الغردقة الساحلي 250 كم، ويبدأ من قرية الزعفرانة، أول قرية في محافظة البحر الأحمر، ويمر بكمين رأس غارب وأول مدينة رأس غارب ومنها إلى الغردقة، وتبلغ المسافة بين رأس غارب حتى الغردقة 150 كم.
وتبلغ قيمة الرسوم المحصلة نظير استخدامه 5 جنيهات لميكروباصات الأجرة الخاص والسياحة، و10 جنيهات للملاكي.

8 - طريق مطروح الساحل الشمالي:

تبلغ قيمة الكارتة المحصلة مقابل استخدام هذا الطريق 10 جنيهات لمختلف أنواع السيارات.

9 - طريق الضبعة:

يبدأ من القاهرة ويرتبط بالطرق الرئيسية والدائري الإقليمى، بمنطقة بشتيل موازياً لمحور 26 يوليو، ويتقاطع مع طريق المنصورية، حيث يمر أمام الشيخ زايد وأكتوبر حتى يتقاطع مع طريق "القاهرة ـ الإسكندرية" الصحراوي في الكيلو 39 بعد معسكر الأمن المركزي، ويتقاطع مع الطريق الدائري الإقليمي، ثم يمر بمدينة العلمين وسيدي عبدالرحمن وصولًا إلى مدينة الضبعة، ونقطة للالتقاء بالطريق الساحلي الدولي "الإسكندرية - الساحل الشمالي - مرسى مطروح - السلوم"، وقبل الوصول للضبعة عند الكيلو 210 يمكن للمتجه إلى العلمين ومارينا أن يأخذ الوصلة المتفرعة إلى العلمين بطول 43 كيلو متر.
ويوجد وصلة جبل حامد قبل العلمين بطول 24 كم تربط المحور بمحور منخفض القطارة وطريق وادي النطرون – العلمين، ووصلة البرقان تربط المحور بطريق مدينة الحمام عند طريق وادي النطرون.
وتبلغ قيمة كارتة المرور التي يتم تحصيلها مقابل استخدام هذا الطريق 10 جنيهات لمختلف أنواع السيارات.

10 - محور روض الفرج:

يربط العين السحنة والزعفرانة بمنطقة الساحل الشمالي والضبعة، ويضم كوبري روض الفرج المعلق، أضخم كوبري معلق في العالم، ويضم مخرجًا للمتجهين إلى كورنيش النيل ووسط المدينة وكوبرى 15 مايو، وثانيًا إلى شارع شبرا وميدان الخلفاوي، وثالثًا إلى القاهرة الجديدة ومدينة نصر وميدان العباسية.
وتبلغ قيمة الكارتة المحصلة عليه 20 جنيهًا للملاكي، و10 جنيهات للأجرة، و20 جنيهًا للأتوبيس، و30 جنيهًا للنقل الثقيل، و25 جنيهًا للنقل الفردي، و15 للميني باص، و10 للربع نقل، و5 للدراجة البخارية.

11 - الطريق الأوسطي:

يبلغ طوله 156 كم ويربط التجمع الخامس والعاصمة الإدارية الجديدة والشروق والعبور وبلبيس ويعبر النيل بكوبري للوصول إلى البدرشين و6 أكتوبر وطريقي "القاهرة- الإسكندرية"، و"القاهرة- الفيوم" كما يربط طرق "القاهرة- السويس"، و"القاهرة- الإسماعيلية" الصحراوي بمدينتي 15 مايو وحلوان.
وتبلغ قيمة الكارتة المحصلة مقابل المرور على هذا الطريق 10 جنيهات للسيارات و15 للجامبو و25 للنقل.

12 - نفق الشهيد أحمد حمدي:

يبلغ طوله 5912 مترًا ويربط بين قارتي أفريقيا وآسيا ويربط شبه جزيرة سيناء بمدينة السويس ويسهل حركة المرور بين شرق وغرب القناة وربط شبه جزيرة سيناء مع باقي مصر.
وتبلغ قيمة الكارتة المحصلة مقابل المرور من هذا النفق 20 جنيهًا للملاكي والربع نقل و30 جنيهًا للميني باص.

13- أنفاق الإسماعية وبورسعيد:

تمر أنفاق بورسعيد الجديدة أسفل قناة السويس القديمة عند الكيلو 19.150 وعلى عمق 64 مترًا من سطح القناة، لتصل بين جنوب بورسعيد لشرق التفريعة لربط مدن القناة بسيناء مباشرة في أقل وقت ممكن، وتبدأ الرحلة داخل أنفاق الإسماعيلية، من المنطقة الأمنية خارج النفق وصولًا إلى الجهة الأخرى من القناة.
وبلغت رسوم عبور السيارات الملاكي 20 جنيهًا، وربع النقل والميكروباص 20 جنيهًا، والميني باص 30 جنيهًا، والأتوبيس 100 جنيه، والثلاجات الصغيرة 80 جنيهًا، والنقل الثقيل والثلاجات الكبيرة 200 جنيه.

اقرأ ايضا:

4 ساعات لشرم و75 دقيقة لبورسعيد.. 8 طرق جديدة تختصر "نص الوقت" (صور)

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان