إعلان

بعد قرار الآثار.. نقل تماثيل الكرنك إلى ميدان التحرير جريمة أم ضرورة؟

01:58 م الإثنين 30 ديسمبر 2019

معبد الكرنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

ما زالت قضية نقل 4 من تماثيل ضخمة لكباش معبد الكرنك إلى ميدان التحرير، في إطار إتمام عملية تطوير الميدان وإعادة رونقه على نحو حضاري، تثير الكثير من الجدل بين المتابعين لهذه القضية.

بعد الإعلان عن الخطوة، هاجمت عدة شخصيات تعمل في مجال الآثار من خلال منشورات على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أن الأمر خطأ كبير، فيما أكدت وزارة السياحة والآثار في بيان لها، أن القرار مدروس جيدًا، ولن يؤثر على القيمة الأثرية لمعبد الكرنك، ولا السياحة في الأقصر.

اعترضت الدكتورة مونيكا حنا، وقالت في تصريحات خاصة، إن اقتطاع جزء أثري أصيل من موقعه يؤدي إلى رسالة زائفة مرفوضة من المجتمع الدولي والمختصين بالمجال الأثري.

وأشارت حنا إلى أن تلك الأفعال كانت تتم في الماضي قبل صدور تشريع دولي يحرم ذلك الأمر، والتي يمكن تداركها بعمل مستنسخات دقيقة لتلك الكباش وللمسلة المراد نقلها لميدان التحرير.

وأضافت حنا: كنا نرجو تنظيم مسابقة دولية مماثلة لما تم من مسابقة مماثلة لميادين العاصمة الإدارية الجديدة، حتى لو أقيمت مسابقة سريعة مدتها شهر واحد لعرض أفكار عدة كحل لميدان التحرير، الذي يعد من أهم ميادين القاهرة إن لم يكن أهمها على الإطلاق.

من جانبه أكد الدكتور مصطفي الصغير مدير عام آثار الكرنك، أن تماثيل أبوالهول ذات رأس الكبش التي سيتم نقلها من معبد الكرنك إلى القاهرة لتزيين ميدان التحرير حول المسلة التي تم نقلها من منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية، ليست من التماثيل الموجودة على جانبي طريق الكباش المعروف الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك، ولا التماثيل الموجودة أمام واجهة معبد الكرنك، ولكن تم اختيارها من بين تماثيل موجودة خلف واجهة المعبد (الصرح الأول) علي جانبي الفناء، خلف مباني الطوب اللبن التي تركها المصري القديم أثناء أعمال بناء الصرح الأول.

وقال الصغير: تعكف الوزارة حالياً على دراسة وتوثيق هذه التماثيل بشكل كامل، والقيام بكل أعمال الصيانة والترميم اللازمة للحفاظ على هذه التماثيل.

وأكمل: يأتي هذا في إطار الخطة الشاملة لترميم ودراسة هذه التماثيل ضمن آثار معابد الكرنك وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية.

اقرأ أيضا:

تجديد شامل.. 30 صورة ترصد آخر أعمال تطوير ميدان التحرير

ننشر أول صور لتماثيل الكباش بالكرنك قبل نقلها لتزيين ميدان التحرير

على أجزاء.. ننشر أول صور لمسلة رمسيس الثاني في ميدان التحرير

"حفر حتى منسوب محطة السادات".. مستجدات أعمال تطوير ميدان التحرير (صور)​

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان