إعلان

التنمية المحلية: استمرار فعاليات تدريب 30 كادرًا أفريقيًا

03:06 م الأحد 01 ديسمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أعلنت وزارة التنمية المحلية، استمرار فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها الوزارة لـ30 من الكوادر من 19 دولة أفريقية بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة.

وقالت الوزارة، في بيان، اليوم الأحد، إن الدورة ركزت في برنامج اليوم على استراتيجية محاربة الفساد الإداري والمالي وكيفية مواجهته بالدول الأفريقية،
حيث شرحت الدكتورة مروة محمود، ممثلة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، الاستراتيجية الخاصة بمواجهة الفساد، مؤكدة اهتمام القيادة السياسية المصرية بمواجهة جميع أوجه الفساد.

وأشارت مروة، إلى أن مصر لها تجارب مثمرة في هذا الملف، مؤكدة أهمية دور المواطن في رصد ومحاربة الفساد من خلال برامج التواصل الاجتماعي لزيادة وعيه.

وأوضحت أنه يوجد العديد من بروتوكولات التعاون المصرية الأفريقية في عدد من الموضوعات الهامة ومنها ملف تطوير التعليم بدول أفريقيا، لافتة إلى حرص مصر على استيعاب الطلاب من مختلف الدول الأفريقية من أجل النهوض بالمستوى التعليمي ونقل الخبرات التعليمية المصرية لهم.

وأكدت أن الجامعات المصرية تشهد إقبالًا كبيرًا من الطلاب الأفارقة وهناك جامعات جديدة يتم إنشائها بالعاصمة الإدارية الجديدة وستستقبل الطلاب الأفارقة بما يحقق المزيد من الترابط بين مصر وشعوب الدول الأفريقية.

كما شددت على اهتمام مصر بنقل الخبرات الطبية لدول القارة الأفريقية كدعم مصر لدولة جنوب السودان بالأطباء في مختلف التخصصات والتي تعد من التجارب الناجحة في القضاء على العديد من المشاكل الصحية لشعب جوبا.

وشهدت الجلسة، نقاشًا حول جهود الدول الأفريقية فيما يخص محاربة الفساد، حيث أكد كلو محمد، أحد قيادات التنمية المحلية بدولة كينيا، أهمية دور منظمات المجتمع المدني والتشريعات الطموحة في مواجهة الفساد والقضاء عليه.

وقال كلو، إنه سيتم نقل خبرة مصر الناجحة في استراتيجية المواجهة والقضاء على الفساد من منبعه والاستفادة منها في كينيا.

وأكد رافيل دوجين، المفوض من قبل الإدارة المحلية بدولة غانا، أن التعاون المثمر بين مصر وأفريقيا سيتم حصد ثماره خلال الأعوام القادمة، مشيرًا إلى المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها ومنها مشروع ربط البحر المتوسط ببحيرة فكتوريا، وطريق (القاهرة - كيب تاون)، بما يعزز المزيد من التعاون خاصة بين الدول التي تطل على هذا الطريق.

وقال الحضور، إن مبادرات مصر في مجالات التجارية الحرة مع الدول الأفريقية تهدف إلى دعم التبادل التجاري وزيادة النسبة المحققة من 15% إلى 30% خلال الأعوام القادمة عن طريق إنشاء وربط الدول الأفريقية ومصر بالعديد من المحاور والطرق بما يسهم في تعزيز التعاون التجاري بين الدول الأفريقية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان