إعلان

"اقتصادية النواب" تقر اتفاقية قرض بـ14 مليون دولار لتخزين الحبوب ببورسعيد

01:52 م الأحد 03 نوفمبر 2019

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

وافقت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية، رقم 519 لسنة 2019، بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين مصر وصندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد) بمبلغ 14 مليون دولار أمريكي، لتنفيذ مشروع مرافق تخزين الحبوب ببورسعيد، والموقع بتاريخ 24/ 7 / 2019.

جاء ذلك في اجتماع اللجنة اليوم الأحد، حيث أوضح كمال هاشم رئيس الشركة العامة للصوامع، أن الشركة تفرغ حبوب لهيئة السلع التموينية 7 ملايين طن سنويًا، وأحيانا يحدث تكدس بواخر يؤدي إلى تحميل الدولة أعباء مالية، حيث أن غرامة تأخير الباخرة الواحدة لمدة 24 ساعة تكلف الدولة 20 ألف دولار يوميًا، متابعًا: لذلك فكرنا في التوسع من خلال ميناء رصيف عباس بشرق بورسعيد.

ولفت إلى أن المشروع يهدف إلى زيادة قدرة مصر على تخزين الحبوب وتلبية الطلب المتزايد عليها وتقليل الخسائر، فيما تحفظ النائب ممدوح عمارة على فكرة القرض متسائلا:" لماذا كل مشروع تنفذه الدولة يأتي من قرض خارجي؟ وهو ما يحمل الدولة فوق طاقتها، وهي أعباء أيضا تتحملها الأجيال القادمة".

من جانبه قال الدكتور صلاح حسب الله، إن القرض ذات عائد اقتصادي وتشير إلى تغطية القرض وفوائده وهو لايقلق تمامًا، مؤكدًا على أن عوائده ستكون في صالح الدولة المصرية.

وطالب النائب سيد عبدالعال الحكومة، ببيان رسمي بالقروض التي حصلت عليها في السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أن هذا المطلب ليس بجديد، وسبق أن طالبت به اللجنة الاقتصادية، والحكومة وعدت بإرسال البيان لكنها لم تفي بوعدها.

ودار نقاش حول شروط القرض حيث يسدد على مدار 20 عامًا مع سماح 5 سنوات، وفائدة 3.5 % سنويًا، حيث أكد النائب أشرف العربي أن هذه الشروط تتناسب مع قيمة القرض حيث أنه رقم بسيط لايتجاوز 14 مليون.

من ناحيته قال ممثل الحكومة أنه بالتوازي مع هذه الجهود لهذا المشروع يتم التفكير في عمل صومعة آخرى للحبوب بالإسكندرية لتحقيق نفس الأهداف.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان