إعلان

توقعات بزيادة 10%.. شركات السياحة تطالب بفتح موسم العمرة مبكرًا

03:41 م السبت 29 سبتمبر 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

طالب أصحاب شركات السياحة الدينية العاملة في الحج والعمرة، وزارة السياحة بفتح باب العمرة والتوثيق مبكرا، واعتماد الضوابط المنظمة للموسم طالما أن الأعداد محددة بـ 500 ألف معتمر، وذلك لإتاحة الوقت الكافي للتجهيز للموسم والإعلان عن البرامج السياحية.

وأقرت اللجنة العليا للعمرة والحج، الضوابط المنظمة لعمرة العام 1440 هجرية، من حيث المبدأ، مع مراجعة الإيجابيات والسلبيات في ضوابط العام الماضي.

ودعا باسل السيسي رئيس لجنة السياحة الدينية الأسبق، ومالك شركة سياحة دينية، الحكومة بفتح باب العمرة مبكرًا طالما أن الأعدادا محددة بـ 500 ألف معتمر، مؤكدا أن جميع الشركات جاهزة للعمل مما يعطيها متسع من الوقت للعمل بشكل مريح، وفي نفس الوقت يمنح العميل الوقت المناسب لاختيار التوقيت الذي يناسب إجازته في العمل، موضحا أن تقليص الموسم على 3 أشهر "يخنق" الشركات والمعتمرين.

وقال السيسي لمصراوي، إن أسعار العمرة خلال الموسم الجديد ستبدأ للمستوى الاقتصادي من 13 ألف جنيه، قابلة للزيادة، "شاملة التذاكر الطيران المنتظر إعلانها"، بينما يبدأ سعر العمرة ذات المستوى البري من 11 ألف جنيه حال فتح الموسم مبكرا، وهذه الأسعار بعيدة عن أوقات الذروة.

وتوقع أن تزيد أسعار العمرة عن العام الماضي 10% نتيجة معدل التضخم الطبيعي الجاري، متابعا: "في وقت الذروة (رجب وشعبان ورمضان) متسألنيش عن الأسعار، خاصة مع فرض رسوم إضافية في السعودية تسمى رسوم البلدية مما يشكل تأثيرا سلبيا على الموسم".

أما حمزة عنبي، مالك شركة سياحة دينية تعمل في الحج والعمرة، فيرى أن فتح الباب مبكرا سيساهم في انخفاض أسعار العمرة خلال الموسم الجديد بنسبة 30% عن العام الماضي.

وأضاف عنبي لمصراوي، أن المتوقع الإجمالي للعمرة، أن تبدأ أسعارها من 13 ألف جنيه للمستويين الاقتصادي والبري وحتى 25 ألف جنيه، موضحا أن الموسم سيشهد منافسة في أسعار التذاكر بين شركات الطيران في حال فتح موسم العمرة مبكرا.

وتابع: "أما فيما يتعلق بأسعار مستوى الـ 5 نجوم سوف يبدأ من 25 ألف جنيه "وانت طالع"، قائلا:"ملوش آخر" وهناك معتمرين يطلبون غرفة "سنجل" ونقل خاص وطلبات أخرى كثيرة وهذا يحملهم أموال كثيرة، وهناك 5 نجوم بعيدة عن ساحة الحرم تبدأ من 15 ألف جنيه وحتى 20 ألف جنيه".

وناقشت اللجنة العليا للعمرة والحج، ضوابط موسم عمرة 1440 هجرية، وأقرت الضوابط المنظمة للعمرة من حيث المبدأ، مع تقديم مقترح جاري تدقيقة والإعلان عنه مع بداية فتح باب العمرة والتي اتفقت جميع التوصيات على سرعة فتحها في أقرب فرصة، وتأتي 5 أسباب دافعة إلى فتح العمرة مبكرا ومنها:

1ـ عدم التكدس خلال الموسم المرتفع، ما يخلق مناخ تنافسي يؤدي إلى انخفاض الأسعار.

2ـ إتاحة الفرصة للمعتمرين للسفر خلال الموسم المنخفض وما يستتبع ذلك من تأثير إيجابي من الناحية الاقتصادية.

3ـ اعتدال أسعار تذاكر السفر وعدم استغلال الموسم، مع عدم الزحام في وسائل النقل "طيران وبحري وبري".

4ـ توقعات بانخفاض الانفاق على برامج العمرة طوال الموسم بنسبة تتراوح من 35% إلى 40%.

5ـ انخفاض أسعار الفنادق وعدم التكدس في السكن خلال فترة محدودة فقط.

يذكر أن ضوابط العمرة، خلال الموسم الماضي، تضمنت تحديد الحد الأقصى لإجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها في الموسم الواحد بعدد ٥٠٠ ألف تأشيرة بالإضافة إلى إعطاء الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، خاصة بعد تحديد سقف لعدد المعتمرين في الموسم الواحد، ولذا يتم تحصيل ما يعادل ٢٠٠٠ريال سعودي لمن سبق له أداء العمرة العام الماضي أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات، وتضاف إليها نسبة 50% من المبلغ (أي ما يعادل 1000 ريال) للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد، و يتم سداد هذا المبلغ بواسطة المواطن في حساب خاص بالبنك المركزي.

وأعفت الضوابط، أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، والمحارم والأطفال أقل من 12 عام و مشرفي برامج العمرة المسجلين بالوزارة، من الرسوم الإضافية للعمرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان