إعلان

وزيرة الصحة: "الدرن" قتل 1.3 مليون شخص عالميا في 2017

01:04 م الجمعة 28 سبتمبر 2018

الدكتورة ‏هالة زايد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

ألقت الدكتورة ‏هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، كلمة المجموعة 77 والصين، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، والمنعقد بمدينة نيويورك خلال الفترة من 26-27 سبتمبر 2018، بشأن القضاء على وباء الدرن والأمراض غير السارية، حيث أضيء الهرم الأكبر، وأبو الهول تزامناً مع إلقاء الوزيرة كلمتها.

وقالت وزيرة الصحة في كلمتها بخصوص وباء الدرن"السل" إن هذا الاجتماع يمثل لحظة تاريخية، تتجمع فيها دول العالم للالتزام بمواجهة هذا المرض، لافتة ً إلى أنه على الرغم من إمكانية الوقاية منه والشفاء، إلا أنه يودى بحياة 1.3 مليون شخص في عام 2017، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية حول السل العالمي لعام 2018.

وأضافت الوزيرة أن ملايين المرضى بالسل يعانون من تأثير الأعراض الجانبية للأدوية، لافتةً إلى أن أي شخص يمكن أن يصاب بالسل، وأنه مرض يصيب المجتمعات الفقيرة.

وأوضحت أنه من أجل ذلك وضع الإعلان السياسي لهذا الاجتماع عدة أهداف منها معالجة 40 مليون بنهاية 2022، منهم 3.5 مليون طفل، و1.5 مليون من المصابين بالدرن المقاوم للأدوية.

وأشارت "زايد" إلى أنه يمكن مقاومة المرض عبر الوقاية والتشخيص والعلاج، مضيفةً "أننا كمجتمع دولي يجب علينا زيادة الموارد المحلية ومصادر المنح إلى 13 مليون دولار سنوياً لمكافحة المرض وزيادة الأبحاث الطبية الخاصة بالدرن، وأن نضع روح التكافل العالمي محل التنفيذ لدعم الدول في بعض المواقف خاصةً الدول الأفريقية والدول النامية".

وبخصوص الأمراض غير السارية، لفتت وزيرة الصحة والسكان إلى خطورة انتشار تلك الأمراض موضحةً أن المجتمع الدولي التزم بالحد من الوفيات المبكرة من الأمراض غير المعدية من خلال الوقاية والعلاج، وتعزيز الصحة العقلية، والتي هي ضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وكشفت "زايد" عن أهمية التصدي لارتفاع أسعار الوسائل المستخدمة في التشخيص والتكنولوجيا الحديثة، وأدوية علاج الأمراض غير السارية، وأن تصبح تلك الأدوية متاحة لجميع الفئات والطبقات "العدالة الاجتماعية"، مؤكدةً على دعم جميع أوجه البحث العلمي، وتوفير التكنولوجيا الحديثة للوقاية من تلك الأمراض.

ولفتت "زايد" إلى مبادرة رئيس الجمهورية للمسح الشامل لفيروس سي، والأمراض غير سارية، والتي ستبدأ في الأول من أكتوبر، والتي تستهدف أكثر من 45 مليون مواطن للمسح، وتقديم العلاج بالمجان، والأمراض غير السارية نيابة عن رئيس الجمهورية بنيويورك.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان