إعلان

رئيس "الآثار الإسلامية والقبطية" يتفقد دير سانت كاترين

01:52 م الخميس 27 سبتمبر 2018

جولة رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بدير سانت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

تفقد الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أعمال مشروع تنمية وادي كاترين بمحافظة جنوب سيناء وتطوير الخدمات المحيطة به، ضمن خطة عمل وزارة الآثار لتطوير المنطقة الأثرية.

ورافق الدكتور مصطفى أثناء الجولة، اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال المشروع ومن بينهم ممثلون من وزارة الآثار، والتنمية المحلية، والبيئة، وشرطة السياحة والآثار، ومباحث الآثار، والأمن العام، وممثلون من القائمين على دير سانت كاترين.

وأوضح مصطفى، أن أعمال المشروع تجري وفقا للجدول الزمني المقرر، والتى أوشكت جميعها على الانتهاء، مضيفا أنه جاري الانتهاء من تعبيد وتدبيش المداخل المؤدية للوادي بطول 3 كم من أحجار سانت كاترين، وتطبيق نظام الإضاءة الخفية للوادي، وضع نظام مراقبة بالكاميرات.

وأضاف أنه سيتم تطوير المراكز الخدمية بالوادي بالشكل الذي يؤهلها لاستقبال زوارها بإنشاء عيادات طبية بحديقة الدير كمراكز خدمية هامة لزوار المنطقة وتخصيص مكان للجمال المتواجدة بالمنطقة، وتطوير البازارات الموجودة بها.

وأوضح الأهمية التاريخية والأثرية والدينية لموقع دير سانت كاترين، والذي يعد مركزًا رهبانيًا للروم الأورثوذوكس، لم تنقطع الحياة الرهبانية به منذ 17 قرنا، وبدأت الحياة في قلب صحراء سيناء بها منذ نهاية القرن الثالث الميلادي.

يذكر أن القديسة كاترين ولدت بالإسكندرية فى بدايات العقد العاشر من القرن الثالث الميلادى من أسرة ارستقراطية وترتب وتعلمت بالإسكندرية واسم كاترين يعني (المكلفة أو الكثيرة الإكليل).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان