إعلان

"كلنا فاتحين بيوت".. عمال "مجاويش" السياحية يطالبون بالتعيين (صور)

05:52 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

بدأ نحو 105 عامل بقرية مجاويش السياحية بمدينة الغردقة، إحدى القرى التابعة لشركة مصر للسياحة، في إضراب عن العمل، ونظموا وقفة احتجاجية للمطالبة بالتعيين أسوة بزملائهم، موضحين أنهم يعملون منذ 10 سنوات بعقود مؤقتة دون تعيين، بمقابل أجر شهري ضعيف يتراوح ما بين 1000 جنيه، و1200 جنيه.

وقال العمال لـ"مصراوي" اليوم الثلاثاء، إنهم أضربوا عن العمل، لحين الرد عليهم، وتحديد مصيرهم النهائي، والاستجابة لمطالبهم بتوزيعهم على الفنادق الأخرى التابعة للشركة، أسوة بزملائهم المعينين، بالإضافة إلى تعيينهم من قبل الشركة، وعدم الاستغناء عنهم بعد قرار غلق القرية لتجديدها بداية من منتصف ديسمبر المقبل.

وكان رشاد رفاعي، رئيس شركة مصر للسياحة، أعلن عن إغلاق قرية مجاويش، ووقف باب الحجز بها خلال الموسم الشتوي؛ للبدء في أعمال تطويرها بالكامل.

وقال رفاعي في تصريحات لـ"مصراوي" إن العمالة بالقرية، تنقسم إلى "معينين" وعمال "يومية" وسيحول بعض المعينيين إلى العمل في الفنادق الأخرى، والبعض سيحال إلى التقاعد والحصول على مرتباتهم، والبعض الآخر سيحال إلى المعاش المبكر، أما عن العمالة "اليومية" سيتم الاستغناء عنها نظرا لعدم الحاجة إليها بعد غلق القرية.

وأوضح رئيس مصر للسياحة، أن الشركة ستبحث مع النقابة العامة للعاملين للسياحة، ووزارتي السياحة والقوى العاملة مصير العمال، وعمل "محضر" من خلال الاتفاقية المبرمة بين الطرفين، لتحديد حقوقهم للحصول عليها، مؤكدا أن ما يتم الاتفاق عليه ستنفذه الشركة في الحال.

ومن جهته يقول أحمد خلف، عامل في مطبخ القرية، إن هناك نحو 150 عامل "مؤقت" غير معينين، أبرمت لهم عقود دورية، برواتب تتراوح ما بين ألف جنيه، وحتى 1200 جنيه منذ قرابة عشر سنوات، وكان ينتظرون على أمل التعيين.

وطالب خلف عبر "مصراوي" بتعيينهم أسوة بزملائهم في القرية، حتى لا يشردوا هم وأسرهم في الشوارع، خاصة وأن أعمارهم كبيرة، ولا يستطيعون البحث في مكان آخر في ظل الركود السياحي بالمدينة، كما أنهم يعملون منذ سنوات في القرية، وأعطوا لها الغالي والنفيس دون تردد.

ويضيف شادي نوح، أحد العاملين في القرية، أن التفرقة بين العمال في القرية ظلم، ونحن عمالة موسمية ولا نعرف موقفنا حتى الآن، ومطالبنا أن نعامل معاملة المعينين أسوة بهم، حيث أننا نعمل في القرية منذ 10 سنوات بعقود وتأمينات متصلة.

وقال لـ"مصراوي" إن الوقفة التي نظموها أمام مكتب شئون العاملين بالقرية كانت بهدف تقديم مطالبهم، لكن المدهش في الأمر أن نقابة العاملين بالغردقة تقف ضدهم، وتهددهم بشرطة السياحة وتتهمهم بأنهم "إخوان"، وذلك بعيد عن الحقيقة تماما، مطالبا مصر للسياحة بالمساواة في العمل مع المعنيين وإدراجهم ضمن اتفاقية العمل الجماعي.

وتابع: "طبقا للائحة الشركة يحق للعمال التعيين بعد 3 سنوات من التعاقد، ونحن متعاقدين منذ 10 سنوات ولم نعيين حتى يومنا هذا، والمرتبات ضعيفة جدا وننمنح بدل سفر 120 جنيه فقط للفرد للذهاب والعودة.

وأوضح أن جميع العمالة المؤقتة طالبت المسئولين بالتعيين، لكن للأسف لم يرد علينا أحد حتى الآن،"الناس تعبت ومش هتلاقي شغل من أول وجديد في مكان تاني عشان عمرنا كبير".

وأضاف: "كلنا فاتحين بيوت ويوجد عمال زراعة بدون مؤهل دول ذنبهم إيه، وبتاخد من 600 إلى 700 جنيه هيلاقي شغل فين تاني".

يذكر أن إجمالي التكلفة المالية لأعمال مشروع تطوير قرية مجاويش السياحية بالغردقة، مليارين و300 مليون جنيه، على أن تترواح أعمال التطوير من 3 إلى 5 سنوات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان