إعلان

"اللغة والرياضيات".. بدء اختبارات قياس مستوى طلاب التعليم الفني

12:40 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

تجري وزارة التربية والتعليم، اختبارات قبلية في مهارات: اللغة العربية، واللغة الانجليزية، الرياضيات، والحاسب الآلي، لطلاب التعليم الفني، على مدار اليوم الثلاثاء، وغدًا الأربعاء، قبل بدء برنامج تطوير مهارات طلاب الصف الأول الثانوي الفني، والذي يمتد خلال الفصل الدراسي الأول.

ووجه الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، جميع مدارس التعليم الفني، بعقد الامتحانات القبلية، خلال اليوم والغد، بحيث تبدأ في الساعة العاشرة صباحًا ويكون ترتيبها كالآتي:

- أولًا الثلاثاء: لغة عربية لمدة ساعة فقط يليها نصف ساعة راحة، ثم رياضيات لمدة ساعة ونصف.

- ثانيًا الأربعاء: حاسب آلي لمدة ساعة فقط، يليها نصف ساعة راحة، ثم لغة انجليزية لمدة ساعة ونصف.

- تطبق هذه الامتحانات على طلاب الصف الأول بجميع أنواع التعليم الفني: صناعي، تجاري، فندقي، وتعليم مزدوج.

- تستدعى كل فصول الخدمات: التجاري والفندقي في الصف الأول، في هذه الأيام.

- تصمم قوائم بأسماء الطلاب وتدون درجاتهم بها بترتيب الامتحانات، وتعتمد من المدرسة، وترسل إلى المديرية التعليمية؛ تمهيدًا لإرسالها إلى نائب وزير التعليم للتعليم الفني.

وقال الدكتور محمد مجاهد، إن التعليم الفني يلتحق به طلابًا لا يجيدون القراءة والكتابة، مؤكدًا أنه يحصد تقصيرًا انتقل إليه من التعليم الأساسي، ولكن لا بد من إصلاحه، لذا قررت وزارة التربية والتعليم تخصيص الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018/2019، كفصل دراسي تمهيدي لتنمية مهارات الطلاب في: اللغة العربية، اللغة الانجليزية، الرياضيات، والحاسب الآلي.

وأوضح مجاهد، في تصريح لمصراوي، أن الوزارة ستجري اختبارات للطلاب، قبل بدء برنامج تطوير المهارات للتعرف على مستواها، ثم اختبار آخر بعدي، لقياس مدى تحسن الطلاب في تلك المهارات.

وأضاف أن المدارس تخصص 6 حصص أسبوعية لتنمية المهارات، تستقطع من نصيب حصص أخرى يمكن تعويضها مثل: حصص الأنشطة، أو حصص المواد التي لها نصيب كبير في الجدول مثل اللغة العربية، مشيرًا إلى أن أي مجهود يبذل مع الطالب في أي مادة وهو لا يجيد القراءة والكتابة من الأساس عبارة عن "حرث في الماء" لذا اختارت الوزارة تخصيص الفصل الدراسي الأول لتحسين مستوى الطلاب أولًا..

وتابع أن برنامج تنمية المهارات يتسمر لمدة 14 أسبوعًا خلال الفصل الدراسي الأول، قبل عقد الاختبارات البعدية لقياس مستوى التحسن، وترسل النتائج لقطاع التعليم الفني بالوزارة لدراستها وتحليلها والاستفادة منها مستقبلًا.

ولفت مجاهد إلى أن درجات هذه الامتحانات لا علاقة لها بمجموع الطلاب، ولكن الهدف منها فقط قياس مستوى الطلاب في المهارات المحددة.

وأكد نائب وزير التعليم للتعليم الفني، أنه مع تطبيق نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0"، ووصول طلابه لمرحلة التعليم الأساسي، ستختفي ظاهرة الطلاب الذين يصلون للتعليم الفني ولا يجيدون القراءة والكتابة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان