إعلان

مدير "آثار الكرنك" يكشف تفاصيل تطوير المعبد وطريق الكباش

01:08 م الأحد 23 سبتمبر 2018

مشروع طريق الكباش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

أعلن الدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك والمشرف على مشروع طريق الكباش، انتهاء أعمال التطوير الجارية بمشروع المعبد وطريق الكباش، العام الجاري، موضحا أن أعمال المشروع بدأت منذ شهر أبريل الماضي، وهناك اهتمام كبير من قبل وزارة الآثار بشكل لكبير لتأهيل المعبد، وفتح جميع المرافق الجديدة أمام الزائرين.

وأوضح الصغير، لمصراوي، اليوم الأحد، استمرار العمل لتأهيل وتطوير أرضيات معبد الكرنك وإتاحته لذوي الإعاقة الخاصة مع مجموعة المعابد الأخرى، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، موضحا أن مشروع تطوير معبد الكرنك يهدف إلى تسهيل حركة الوصول للمزارات الأثرية والسياحية بالمحافظة للمواطنين ذوي القدرات الخاصة.

وأضاف أن أعمال التطوير تؤهل الموقع بالكامل لأول مرة لذوي الاحتياجات الخاصة في مصر؛ لتسهيل حركتهم داخل الموقع الأثرى بدون عقبات، موضحًا، أن الموسم الشتوي المرتقب "مبشر بالخير"، ووزارة السياحة تتوقع بأنه سيكون الموسم الأفضل منذ 7 سنوات مضت.

وقال إن أعمال التطوير من قبل وزارة الآثار ما زالت تتوالى في صيانة وحفظ المواقع الأثرية جنبا إلى مع الحفائر الجارية، وأعمال التطوير ما زالت مستمرة، وانتهت بنسبة 80% في طريق الكباش، ونأمل خيرًا للموسم الشتوي المرتقب.

وأضاف مدير عام آثار الكرنك والمشرف على مشروع طريق الكباش، أن أعمال الزيارة لمعبد الكرنك "متوسطة" وفي معدلاتها الطبيعية، وتستقبل مدينة الأقصر جميع الجنسيات من حول العالم وعلى رأسهم الصين واليابان وروسيا وأمريكا.

وكان الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أجرى جولة تفقدية بعدد من المواقع الأثرية بمحافظة الأقصر، خلال شهر فبراير الماضي، وشدد على أهمية الحفاظ على الأحجار الأثرية وعدم المساس بها خلال أعمال الترميم التي تجرى في ممرات معبد الكرنك، وطريق الكباش، في إطار المشروع القومي الذي تنفذه محافظة الأقصر بالتعاون مع وزارة الآثار، ومؤسستي "حلم" و"فودافون" ويقضي بجعل مدينة الأقصر متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة عبر تعديل بعض التصميمات الهندسية في المناطق الأثرية والسياحية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من التحرك والمرور في مختلف الأماكن دون صعوبة.

ويتضمن مشروع تطوير الكرنك، عمل ممرات ممهدة ومنحدرات للصعود والهبوط بما يسهل حركة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية، وسيتم وضع لوحات إرشادية برمز الإعاقة في اتجاه الممرات المخصصة وترجمة المواد الفيلمية المعروضة بمركز الزوار بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، وكذلك تطوير وتجهيز دورات المياه طبقا للمواصفات العالمية لتتناسب مع الزائرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبذلد سيعتبر معبد الكرنك أول موقع أثري مفتوح ممهد ومعد لاستقبال زائرية من ذوي الاحتياجات الخاصة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان