إعلان

"الأوقاف": مليار جنيه فائض من الموارد الذاتية.. ولا توجد علينا مديونيات

08:06 م الأحد 02 سبتمبر 2018

الدكتور محمد مختار جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى:

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الوزارة حققت فائضاً تخطى هذا العام مليار جنيه من الموارد الذاتية، لافتًا إلى أنه تم تخصيص 40 مليون جنيه لنشر الثقافة الإسلامية بالخارج، وتطوير المركز الثقافي الإسلامي بتنزانيا.

وأوضح وزير الأوقاف، خلال لقائه أئمة وقيادات الدعوة بمحافظة القليوبية، الجمعة الماضية، أنه تم تخصيص 200 مليون جنيه، لدعم صندوقي التعليم والبحث العلمي والأسر الفقيرة، وتحمل مصروفات دراسية لـ 2000 طالب من المستحقين، بمناسبة العام الدراسي الجديد، طبقا للضوابط الشرعية وشرط الواقفين.

وقال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن التبرعات التي أقرها الدكتور محمد مختار جمعة لدعم مجالي التعليم والبحث العلمي، من الموارد الذاتية للوزارة، وربح ممتلكات هيئة الأوقاف طبقا لشروط الواقفين.

وأضاف طايع، في تصريح لمصراوي، الأحد، أنه لا توجد أي مديونيات على الأوقاف لشركتي الكهرباء والمياه، وفي حال تراكم أي مبالغ على الوزارة يجرى تسديدها من الموازنة العامة للدولة، ولا علاقة لموارد الوزارة أو أموال الوقف بها.

ولفت رئيس القطاع الديني، إلى أن التبرعات ضمن أعمال البر، والفترة الأخيرة هناك رقابة شديدة على أموال الوقف، ومن ثم يجرى تحقيق إيرادات ضخمة كل عام.

وأوضح جابر طايع، أن التبرعات التي خصصها الدكتور محمد مختار جمعة ضمن سياسة الدولة للتخفيف عن كاهل المواطنين والأسر الفقيرة والأكثر احتياجا.

وشدد رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، على أن مبالغ التبرعات تخرج وفق الضوابط الشرعية والقانونية ومراعاة شروط الواقفين.

وأعلن وزير الأوقاف، في الأسبوع الأول من أغسطس الماضي، إطلاق "صندوق الأوقاف الاستثمارى"، برأس مال 3 مليارات جنيه، ليرتفع إلى 10 مليارات جنيه خلال عامين.

وقال الشيخ حمدي قدوسة إمام وخطيب بمديرية أوقاف القليوبية، إن التبرعات التي خصصها الدكتور محمد مختار جمعة، هي من مال الوقف على شرط الواقف، لافتا إلى أن استثمارات الوقف زادت بسبب نشاط الوزير والهيئة.

وأضاف قدوسة في تصريحات خاصة، أن حركة التغييرات التي أقرها الدكتور محمد مختار جمعة بهيئة الأوقاف، أفرضت زيادة مطردة في مال الوقف، ومن ثم تم تخصيص مبالغ للبحث العلمي، وأعطى 200 منحة دراسية للأئمة المتفوقين غير القادرين، متابعا "هذا نشاط محمود لوزير الأوقاف".

ووجه الإمام بمديرية أوقاف القليوبية، الشكر للدكتور محمد مختار جمعة، على المجهودات التي يقوم بها في التخفيف عن كاهل المواطنين والأسر الفقيرة والأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن الوزير كان له السبق في ذلك.

من جانبه قال الشيخ محمد عبدالفتاح رزيق، إمام وخطيب بمديرية شمال سيناء، إن ما يقوم به الدكتور محمد مختار جمعة من تبرعات لدعم صندوقي وقف التعليم والبحث العلمي والأسر الأكثر احتياجاً، جهد مشكور.

وأضاف رزيق في تصريح خاص، أن ما يقوم به وزير الأوقاف "ليس بغريب"، متابعا: "نحن معشر الأئمة كنا نعاني من ارتفاع أسعار الكتب، ووفرتها الوزارة بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ونحصل عليها جميعا بأسعار زهيدة".

وأشاد الإمام بمديرية شمال سيناء، بتحمل الوزارة للمصروفات الدراسية لكثير من الأسر غير القادرة، لافتا إلى أن وزارة الأوقاف لها دور مجتمعي تحرص على أداؤه بشكل جيد.

ووصف الشيخ حسني مبارك جاد الإمام بمديرية أوقاف البحيرة، تخصيص وزير الأوقاف لمبالغ لصندوقي وقف التعليم والبحث العلمي بالممتاز.

وقال جاد في تصريح خاص: "نأمل أن تكون التبرعات للبحث العلمي والتعليم، مضيفاً "ما تروحش لحاجات هايفة".

في الوقت نفسه، قال وزير الأوقاف، إنه سيتم تخصيص 100 مليون جنيه لصندوق وقف للتعليم والبحث العلمي، و100 مليون جنيه توزع على الفقراء والمساكين.

وأوضح خلال لقائه محافظ القليوبية، أول أمس الجمعة، بحضور قيادات الدعوة بالمحافظة، أن الوزارة خصصت مبلغ ١٠٠ مليون جنية لزواج اليتيمات والفقراء والمرضى المزمنين، مشيرا إلى أن ذلك يعد ١٠ أضعاف ما كان يخصص في السابق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان