إعلان

"الطاق طاقين".. تجار سوق العبور: "جبروت القطاعي" شوه صورتنا

02:02 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -أحمد مسعد:

فاكهة وخضراوات في كل مكان، سيارات تدخل مملوءة، وأخرى تخرج فارغة، تحمل من كل نوع، تتوجه إلى كل مكان، حركة دائبة، تجار في الطرقات يفترشون بضاعتهم، وآخرون في محلاتهم ينتظرون المشترين.

هذا هو سوق الجملة للفاكهة والخضروات بمنطقة العبور، الذي يعد قبلة تجار القطاعي في القاهرة، كي يحصلوا على بضاعتهم، وكان هو الوجهة الأولى لمعرفة مدى تأثير حملة رواد مواقع التواصل الاجتماعي "خليها تعفن"، على حركة البيع والشراء، بعد ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة بشكل مبالغ فيه.

مصراوي، أجرى جولة في سوق الجملة، لمعرفة تأثير الحملة، والسبب الحقيقي في ارتفاع الأسعار.

غير مؤثرة

حسن محمد، أحد تجار الفاكهة بسوق الجملة، قال إن الحملة تأثيرها ضغيف للغاية، في ظل ثبات أسعار الفاكهة مؤخرا وعدم لجوء تجار الجملة لرفع الأسعار، لأن هذا نهاية موسم الصيف، وفي هذا الوقت نلجأ لتخفيض الأسعار؛ لأن الفاكهة لن تصمد كثيرًا في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وعن سبب ارتفاع الأسعار، قال "محمد"، إن تجار القطاعي، هم السبب في ارتفاع الأسعار بهذا الشكل الكبير، موضحًا، أنهم يستغلون الزبائن ويضاعفون الأسعار، ويدعون أنهم ليسوا السبب وإنما هي ارتفعت عليهم، فاضطروا لتعويض ما تكبدوه من خسائر.

وقال الحاج شريف، تاجر الفاكهة، إن الحملة "ملهاش لازمة"؛ نظرا لاقتراب انتهاء موسم الصيف والفاكهة لا تتحمل وتهلك سريعًا، كما أن حجم المعروض قليل والطلب أكبر، وهو ما يفسر فشلها؛ لأن حركة البيع والشراء تسير في منوالها الطبيعي دون تغيير.

وأضاف أن سعر المانجو العويس، بين 25- 27 جنيهًا، والزبدية 15- 18 جنيها، التين البرشومي 12- 16 جنيهًا.

"الطاق طاقين"

أما محمد عبد القادر، فكهاني، قال إن ادعاء هذه الحملة نجاحها، غير صحيح، موضحًا: "كل ده كدب وجابولنا الكلام وشوهوا صورتنا"؛ نظرا لتضارب الأسعار بين الواقع الفعلي بسوق العبور مقارنة بما يروجه مدعو الشائعات.

وأضاف "عبد القادر"، أن الأسعار بالسوق في متناول الجميع، والأزمة في تجار التجزئة لأنهم "جبروت" - على حد وصفه- يشترون "الطلبيات من عندنا" بأسعار مناسبة ويبيعونها "الطاق طاقين"، وعلى سبيل المثال يشترون المانجو العويس بسعر 25 جنيهًا، ليبيعوها بـ35 جنيهًا للمواطن، وعلى نفس المنوال المانجو الفص بـ35 جنيهًا، وبيعها بـ 75 جنيهًا.

وأوضح أشرف عبدالموجود، تاجر الفاكهة، أن تفاوت الأسعار طبيعي بين المناطق طبقا لحيزها الجغرافي فنجد سعر كيلو المانجو بـ35 جنيهًا مقارنة بسعرها بالتجمع الخامس، حدائق الأهرام على بتكلفة تتجاوز 90 جنيهًا، وخلاف ذلك أسعار المناطق العادية "طمع" واستنزاف للزبائن من تجار التجزئة.

وتابع مازن النشارتي، تاجر موز وبطيخ، أن أسعار البطيخ بالمناطق الراقية تصل لـ 80 جنيهًا؛ نظرا لاستغلال المحلات لزبائنها، أما بالأسواق العادية تتراوح ما بين 15 - 35 جنيهًا، وهو ما يؤكد نظرية "السبوبة" للتجار القطاعي، موضحًا أهمية سوق العبور كونه المصدر الرئيسى للمحافظات على مستوى الجمهورية، ومنفذ رئيسى لتصدير الفاكهة والخضروات للقرى السياحية، الفنادق بشرم الشيخ والغردقة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان